مسالة اذا كان بعض بدنه صحيحا وبعضه جريحا غسل الصحيح وتيمم للجريح


تفسير

رقم الحديث : 297

وَبِمَا أَخْبَرَنِي بِهِ الْكَرُوخِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ، وَالْغُورَجِيُّ ، قَالَا : أَنْبَأَنَا ، حَدَّثَنَا ، قَالَ : حَدَّثَنَا التِّرْمِذِيُّ ، حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ بُجْدَانَ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " إِنَّ الصَّعِيدَ الطَّيِّبَ وُضُوءُ الْمُسْلِمِ ، وَإِنْ لَمْ يَجِدِ الْمَاءَ عَشْرَ سِنِينَ ، فَإِذَا وَجَدَ الْمَاءَ فَلْيُمِسَّهُ بَشْرَتَهُ فَإِنَّ ذَلِكَ خَيْرٌ " . قَالَ التِّرْمِذِيُّ : هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، وَلَيْسَ لَهُمْ فِي هَذَيْنِ الْحَدِيثَيْنِ حُجَّةٌ ، لِأَنَّ التُّرَابَ قَائِمٌ مُقَامَ الطَّهُورِ فِي إِبَاحَةِ الصَّلَاةِ ، وَلَوْ كَانَ طَهُورًا حَقِيقَةَ لَمَا احْتَاجَ الْجُنُبُ بَعْدَ التَّيَمُّمِ أَنْ يَغْتَسِلَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ذَرٍّ

صحابي

عَمْرِو بْنِ بُجْدَانَ

مجهول الحال

أَبِي قِلَابَةَ

ثقة

خَالِدٍ الْحَذَّاءِ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ

ثقة ثبت قد يخطئ في حديث الثوري

مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ

ثقة

التِّرْمِذِيُّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

ثقة

ثقة

وَالْغُورَجِيُّ

ثقة

ثقة

الْكَرُوخِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.