مسالة اقل الحيض يوم وليلة


تفسير

رقم الحديث : 325

قَالَ قَالَ : وَحَدَّثَنَا عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ قَانِعٍ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ زَكَرِيَّا ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ الْحُصَيْنِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُلَاثَةَ ، عَنْ عُبْدَةَ بْنِ أَبِي لُبَابَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَابَاهَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَنْتَظِرُ النُّفَسَاءُ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ، فَإِنْ رَأَتِ الطُّهْرَ قَبْلَ ذَلِكَ فَهِيَ طَاهِرٌ ، وَإِنْ جَاوَزَتِ الْأَرْبَعِينَ فَهِيَ بِمَنْزِلَةِ الْمُسْتَحَاضَةِ ، تَغْتَسِلُ وَتُصَلِّي ، فَإِنْ غَلَبَهَا الدَّمُ تَوَضَّأَتْ لِكُلِّ صَلَاةٍ " . وَقَدْ رَوَى حُسَيْنُ بْنُ عُلْوَانَ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : وَقَّتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنُّفَسَاءِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا ، إِلَّا أَنْ تَرَى الطُّهْرَ قَبْلَ ذَلِكَ ، فَتَغْتَسِلُ وَتُصَلِّي ، وَلَا يَقْرَبُهَا زَوْجُهَا فِي الْأَرْبَعِينَ . هَذِهِ الْأَحَادِيثُ لَيْسَ فِيهَا مَا يَصِحُّ . أَمَّا الْأَوَّلُ : فَلَمْ يَرْوِهِ عَنْ حُمَيْدٍ غَيْرُ سَلَّامٍ الطَّوِيلِ ، قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : لَا يُكْتَبُ حَدِيثُهُ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ ، وَالدَّارَقُطْنِيُّ : مَتْرُوكٌ . وَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يُوسُفَ بْنِ خِرَاشٍ : كَذَّابٌ . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : وَأَبُو بِلَالٍ الْأَشْعَرِيُّ : ضَعِيفٌ ، وَعَطَاءٌ : هُوَ ابْنُ عِجْلَانَ , مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ ، وَعَمْرُو بْنُ الْحُصَيْنِ ، وَابْنُ عُلَاثَةَ , مَتْرُوكَانِ . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : وَكَانَ حُسَيْنُ بْنُ عُلْوَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ ، كَذَّبَهُ أَحْمَدُ وَيَحْيَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَابَاهَ

ثقة

عُبْدَةَ بْنِ أَبِي لُبَابَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُلَاثَةَ

صدوق يخطئ

عَمْرُو بْنُ الْحُصَيْنِ

كذاب

مُوسَى بْنُ زَكَرِيَّا ، حَدَّثَنَا

متروك الحديث

عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ قَانِعٍ

صدوق حسن الحديث

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.