مسالة التغليس بالفجر افضل اذا اجتمع الجيران


تفسير

رقم الحديث : 339

قَالَ قَالَ وَحَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ مَرْثَدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْيَزَنِيِّ ، قَالَ : " قَدِمَ عَلَيْنَا أَبُو أَيُّوبَ غَازِيًا ، وَعُقْبَةُ بْنُ عَامِرٍ يَوْمَئِذٍ عَلَى مِصْرَ ، فَأَخَّرَ الْمَغْرِبَ ، فَقَامَ إِلَيْهِ أَبُو أَيُّوبَ فَقَالَ : مَا هَذِهِ الصَّلَاةُ يَا عُقْبَةُ ؟ قَالَ : شُغِلْنَا ، قَالَ : أَمَا وَاللَّهِ مَا بِي إِلَّا أَنْ يَظُنَّ النَّاسُ أَنَّكَ رَأَيْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصْنَعُ هَذَا ، أَمَا سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : " لَا تَزَالُ أُمَّتِي بِخَيْرٍ أَوْ عَلَى الْفِطْرَةِ مَا لَمْ يُؤَخِّرُوا الْمَغْرِبَ إِلَى أَنْ تَشْتَبِكَ النُّجُومُ " ؟ . وَالْجَوَابُ عَنْ هَذِهِ الْأَحَادِيثِ ، أَنَّهُ قَدْ طُعِنَ فِي أَكْثَرِهَا ، فَفِي إِسْنَادِ حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ ، حُمَيْدُ بْنُ الرَّبِيعِ ، قَالَ يَحْيَى : هُوَ كَذَّابٌ ، وَقَالَ النَّسَائِيُّ : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَفِيهِ مَحْبُوبُ بْنُ الْجَهْمِ ، قَالَ أَبُو حَاتِمِ بْنُ حِبَّانَ : يَرْوِي عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الْأَشْيَاءَ الَّتِي لَيْسَتْ مِنْ حَدِيثِهِ ، وَفِي حَدِيثِ أَبِي مَسْعُودٍ ، أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ ، قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَقَالَ النَّسَائِيُّ ، مُضْطَرِبُ الْحَدِيثِ ، وَقَالَ عَلِيُّ بْنُ الْجُنَيْدِ ، شِبْهُ الْمَتْرُوكِ ، وَفِي حَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ , وَأَبِي أَيَّوبَ ، ابْنُ لَهِيعَةَ ، وَهُوَ ذَاهِبُ الْحَدِيثِ ، وَفِي طَرِيقِهِ الثَّانِي ، ابْنُ إِسْحَاقَ ، وَقَدْ كَذَّبَهُ مَالِكٌ ، ثُمَّ قَدْ أَجَابَ أَصْحَابُنَا بِثَلَاثَةِ أَجْوَبَةٍ ، أَحَدُهَا : أَنَّ جِبْرِيلَ إِنَّمَا أَمَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَكَّةَ ، وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَلَ مَا فَعَلَ بِالْمَدِينَةِ ، وَإِنَّمَا يُؤْخَذُ بِالْآخِرِ مِنْ أَمْرِهِ ، وَالثَّانِي ، أَنَّ أَخْبَارَنَا أَصَحُّ وَأَكْثَرُ رُوَاةً ، وَالثَّالِثُ ، أَنَّ فِعْلَهُ لِلْمَغْرِبِ فِي وَقْتٍ وَاحِدٍ لَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ لَا وَقْتَ لَهَا غَيْرَهُ ، أَلَا تَرَى أَنَّهُ صَلَّى الْعَصْرَ قَبْلَ اصْفِرَارِ الشَّمْسِ ، وَلَمْ يَدُلَّ ذَلِكَ عَلَى أَنَّهُ لَا وَقْتَ لَهَا غَيْرَهُ ؟ وَأَمَّا أَمْرُهُ بِالْمُبَادَرَةِ إِلَى الْمَغْرِبِ ، فَلِأَجْلِ الْفَضِيلَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مَرْثَدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْيَزَنِيِّ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

إِسْمَاعِيلُ

ثقة حجة حافظ

وَحَدَّثَنَا

ثقة حافظ فقيه حجة

Whoops, looks like something went wrong.