مسالة يجوز الاذان للفجر قبل طلوعه


تفسير

رقم الحديث : 387

أَنْبَأَنَا أَبُو غَالِبٍ الْمَاوَرْدِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيٍّ التُّسْتَرِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عُمَرَ الْهَاشِمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ اللُّؤلُؤيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسَلَمَةَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ غَانِمٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادٍ ، يَعْنِي الْأَفْرِيقِيَّ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ نُعَيْمٍ الْحَضْرَمِيِّ ، أَنَّهُ سَمِعَ زِيَادَ بْنَ الْحَارِثِ الصُّدَائِيَّ ، قَالَ : لَمَّا كَانَ أَوَّلُ أَذَانِ الصُّبْحِ أَمَرَنِي , يَعْنِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَأَذَّنْتُ ، فَجَعَلْتُ أَقُولُ : أُقِيمُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ فَجَعَلَ يَنْظُرُ إِلَى نَاحِيَةِ الْمَشْرِقِ وَإِلَى الْفَجْرِ , فَيَقُولُ : " لَا " ، حَتَّى إِذَا طَلَعَ الْفَجْرُ نَزَلَ فَبَرَزَ ، ثُمَّ انْصَرَفَ إِلَيَّ ، وَقَدْ تَلَاحَقَ أَصْحَابُهُ ، فَتَوَضَّأَ ، فَأَرَادَ بِلَالٌ أَنْ يُقِيمَ ، فَقَالَ لَهُ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ أَخَا صُدَاءٍ أَذَّنَ ، وَمَنْ أَذَّنَ فَهُوَ يُقِيمُ " ، قَالَ : فَأَقَمْتُ . قَالُوا : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زِيَادٍ هُوَ الْأَفْرِيقِيُّ وَهُوَ ضَعِيفٌ ، قُلْنَا : قَدْ قَوَّى أَمْرَهُ الْبُخَارِيُّ ، وَقَالَ : هُوَ مُقَارِبُ الْحَدِيثِ ، فَإِنْ قِيلَ : كَانَ بِلَالٌ مَرِيضَ الْعَيْنِ لَا يُحَقِّقُ الْفَجْرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
زِيَادَ بْنَ الْحَارِثِ الصُّدَائِيَّ

صحابي

زِيَادِ بْنِ نُعَيْمٍ الْحَضْرَمِيِّ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادٍ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ غَانِمٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسَلَمَةَ

ثقة

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ اللُّؤلُؤيُّ

ثقة حافظ

أَبُو عُمَرَ الْهَاشِمِيُّ

ثقة أمين

أَبُو عَلِيٍّ التُّسْتَرِيُّ ، أَنْبَأَنَا

صدوق حسن الحديث

أَبُو غَالِبٍ الْمَاوَرْدِيُّ ، أَنْبَأَنَا

صدوق حسن الحديث