مسالة يسن رفع اليدين عند الركوع وعند الرفع منه


تفسير

رقم الحديث : 453

أَخْبَرَنَا ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، أَنْبَأَنَا الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ الْمَرْوَزِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُمَرَ بْنِ شَبَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، قَالَ : " كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَبَّرَ لِلصَّلَاةِ ، قَالَ : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، وَتَبَارَكَ اسْمُكَ ، وَتَعَالَى جَدُّكَ ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ " ، قَالُوا : قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : رَفَعَهُ هَذَا الشَّيْخُ ، يَعْنِي عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عُمَرَ ، وَالْمَحْفُوظُ عَنْ عُمَرَ مِنْ قَوْلِهِ ، قُلْنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ثِقَةٌ ، أَخْرَجَ عَنْهُ الْبُخَارِيُّ فِي صَحِيحِهِ ، وَمِنْ وَقْفِهِ عَلَى عُمَرَ فَقَدْ سَمِعَ عُمَرَ يَقُولُهُ : وَإِنَّمَا كَانَ قَدْ يَقُولُهُ اقْتِدَاءً بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمِنْهُمْ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

أَبِيهِ

مقبول

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُمَرَ بْنِ شَبَةَ

مجهول الحال

إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق ساء حفظه

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ الْمَرْوَزِيُّ

ثقة فقيه حافظ إمام جبل

عُثْمَانُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ

ثقة حافظ حجة

بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

صدوق حسن الحديث

الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا

ثقة

ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.