مسالة يقرا بعد التعوذ البسملة سرا


تفسير

رقم الحديث : 433

أَخْبَرَنَا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنِي الْحَجَّاجُ بْنُ عُثْمَانَ ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ هِلَالِ بْنِ أَبِي مَيْمُونَ ، عَنْ عَطَاءَ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " إِنَّ هَذِهِ الصَّلَاةَ لَا يَصْلُحُ فِيهَا شَيْءٌ مِنْ كَلَامِ النَّاسِ ، إِنَّمَا هِيَ التَّسْبِيحُ وَالتَّكْبِيرُ وَقِرَاءَةُ الْقُرْآنِ " ، انْفَرَدَ بِإِخْرَاجِهِ مُسْلِمٌ ، احْتَجُّوا بِقَوْلِهِ " وَتَحْرِيمُهَا التَّكْبِيرُ " ، وَقَدْ سَبَقَ بِإِسْنَادِهِ وَقَالُوا : أَضَافَ التَّحْرِيمَ إِلَى الصَّلَاةِ ، وَالشَّيْءُ لَا يُضَافُ إِلَى نَفْسِهِ ، قُلْنَا : قَدْ يُضَافُ الْجُزْءُ إِلَى الْجُمْلَةِ كَقَوْلِهِمْ : دَهْلِيزُ الدَّارِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاوِيَةَ بْنِ الْحَكَمِ

صحابي

عَطَاءَ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

هِلَالِ بْنِ أَبِي مَيْمُونَ

ثقة

يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

الْحَجَّاجُ بْنُ عُثْمَانَ

ثقة حافظ

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حجة حافظ

أَبِي ، حَدَّثَنَا

ثقة حافظ فقيه حجة

اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

ضعيف الحديث

هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنْبَأَنَا

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.