مسالة يقرا بعد التعوذ البسملة سرا


تفسير

رقم الحديث : 466

أَخْبَرَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ ، حَدَّثَنَا الْقُطَيْعِيُّ ، حَدَّثَنَا اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا عَفَّانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ ، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْجُرَيْرِيِّ سَعِيدِ بْنِ إِيَاسٍ عَنْ قَيْسِ بْنِ عَبَايَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مُغَفَّلٍ ، قَالَ : " سَمِعَنِي أَبِي ، وَأَنَا أَقْرَأُ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ { 1 } الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ { 2 } سورة الفاتحة آية 1-2 ، فَلَمَّا انْصَرَفَ , قَالَ : يَا بُنَيَّ إِيَّاكَ وَالْحَدَثَ فِي الْإِسْلَامِ ، فَإِنِّي صَلَّيْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَخَلْفَ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ فَكَانُوا لَا يَسْتَفْتِحُونَ الْقِرَاءَةَ بِبِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، وَلَمْ أَرَ رَجُلًا قَطُّ أَبْغَضِ إِلَيْهِ الْحَدَثَ مِنْهُ " ، وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ , فَقَالَ فِيهِ : " صَلَّيْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ وَأَبِي بَكْرٍ ، وَعُمَرَ ، وَعُثْمَانَ ، فَلَمْ أَسْمَعْ أَحَدًا مِنْهُمْ يَقُولُهَا " ، ثُمَّ إِنَّ مَذْهَبَنَا مَرْوِيٌّ عَنْ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ وَعَلِيٍّ ، وَابْنِ مَسْعُودٍ ، وَعَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ ، وَابْنِ الزُّبَيْرِ ، وَابْنِ عَبَّاسٍ ، وَقَالَ بِهِ مِنْ كُبَرَاءِ التَّابِعِينَ وَمَنْ بَعْدَهُمْ : الْحَسَنُ ، وَالشَّعْبِيُّ ، وَسَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، وَإِبْرَاهِيمُ ، وَقَتَادَةُ ، وَعُمَرُ ابْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَالْأَعْمَشُ ، وَالثَّوْرِيُّ ، وَمَالِكٌ ، وَأَبُو حَنِيفَةَ ، وَأَبُو عُبَيْدِ ، فِي خَلْقٍ كَثِيرٍ ، وَإِنَّمَا يَرْوِي خِلَافُ هَذَا عَنْ مُعَاوِيَةَ ، وَعَطَاءٍ ، وَطَاوُسٍ ، وَمُجَاهِدٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي

صحابي

ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مُغَفَّلٍ

مجهول الحال

قَيْسِ بْنِ عَبَايَةَ

ثقة

أَبِي مَسْعُودٍ الْجُرَيْرِيِّ سَعِيدِ بْنِ إِيَاسٍ

ثقة

وُهَيْبٌ

ثقة ثبت

عَفَّانُ

ثقة ثبت

أَبِي ، حَدَّثَنَا

ثقة حافظ فقيه حجة

اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

ثقة حجة

الْقُطَيْعِيُّ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

ابْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.