مسالة يجمع الامام والمنفرد بين التسميع والتحميد ويقتصر الماموم على التحميد


تفسير

رقم الحديث : 512

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ قَالَ : أَنْبَأَنَا الْأَزْدِيُّ وَ الْغَوْرَجِيُّ قَالَا : أَنْبَأَنَا الْجَرَّاحِ قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ مَحْبُوبٍ حَدَّثَنَا أَبُو عِيسَى : حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ الْمَاجِشُونَ ، حَدَّثَنِي ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَعْرَجِ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الرُّكُوعِ , قَالَ : " سَمِعَ اللَّهِ لِمَنْ حَمِدَهُ رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ مِلْءَ السَّمَاءِ ، وَمِلْءَ الْأَرْضِ ، وَمِلْءَ مَا بَيْنَهُمَا ، وَمِلْءَ مَا شِئْتَ مِنْ شَيْءٍ بَعْدُ " ، قَالَ التِّرْمِذِيُّ : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

، عَنْ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ الْمَاجِشُونَ

ثقة فقيه مصنف

أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ حَدَّثَنَا

ثقة

أَبُو عِيسَى

أحد الأئمة ثقة حافظ

ابْنُ مَحْبُوبٍ حَدَّثَنَا

ثقة

الْجَرَّاحِ

ثقة

الْغَوْرَجِيُّ قَالَا : أَنْبَأَنَا

ثقة

الْأَزْدِيُّ وَ

ثقة

عَبْدُ الْمَلِكِ قَالَ : أَنْبَأَنَا

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.