مسالة اذا تكلم في الصلاة ناسيا لم تبطل وكذلك اذا تكلم مكرها او جاهلا بتحريم الكلام


تفسير

رقم الحديث : 540

وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مِرْدَاسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادِ بْنِ أَنْعُمٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ رَافِعٍ ، وَبَكْرِ بْنِ سَوَادَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِذَا قَضَى الْإِمَامُ الصَّلَاةَ ، وَقَعَدَ ، فَأَحْدَثَ قَبْلَ أَنْ يُسَلِّمَ ، فَقَدْ تَمَّتْ صَلَاتُهُ ، وَمَنْ كَانَ خَلْفَهُ مِمَّنِ ائْتَمَّ بِهِ " ، وَهَذَا لَا يَصِحُّ ، قَالَ أَحْمَدُ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادٍ لَا يُرْوَى عَنْهُ شَيْءٌ ، وَقَالَ يَحْيَى ، وَالنَّسَائِيُّ : ضَعِيفٌ ، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : يَرْوِي الْمَوْضُوعَاتِ عَنِ الثِّقَاتِ ، وَيُدَلِّسُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

وَبَكْرِ بْنِ سَوَادَةَ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ رَافِعٍ

ضعيف الحديث

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادِ بْنِ أَنْعُمٍ

ضعيف الحديث

زُهَيْرٌ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ

ثقة حافظ

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مِرْدَاسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.