مسالة اذا تكلم في الصلاة ناسيا لم تبطل وكذلك اذا تكلم مكرها او جاهلا بتحريم الكلام


تفسير

رقم الحديث : 562

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْمُقَوِّمِيُّ ، حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ أَبِي الْمُنْذِرِ الْخَطِيبِ ، أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ بَحْرٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ مَاجَه ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَارِثِ الْمِصْرِيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ رَاشِدٍ ، عَنْ يَزِيدَ مَوْلَى سَلَمَةَ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الْأَكْوَعِ ، قَالَ : " رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى فَسَلَّمَ مَرَّةً وَاحِدَةً " ، وَالْجَوَابُ أَنَّ هَذِهِ الْأَحَادِيثَ ضِعَافٌ أَمَّا الْأَوَّلُ فَفِيهِ زُهَيْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ الْبُخَارِيُّ : هُوَ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ ، يَرْوِي عَنْهُ مَنَاكِيرُ ، وَقَالَ يَحْيَى : ضَعِيفٌ ، وَقَالَ التِّرْمِذِيُّ : لَا يُعْرَفُ هَذَا الْحَدِيثُ مَرْفُوعًا إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ . وَفِي الْحَدِيثِ الثَّانِي عَبْدُ الْمُهَيْمِنِ ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : لَيْسَ بِالْقَوِيِّ ، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانُ : بَطَلَ الِاحْتِجَاجُ بِهِ ، وَفِي الْحَدِيثِ الثَّالِثِ رَوْحٌ ، قَالَ أَحْمَدُ : مُنْكَرُ الْحَدِيثِ ، وَتَرَكَهُ يَحْيَى ، وَفِي الرَّابِعِ يَحْيَى بْنُ رَاشِدٍ ، قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَقَالَ النَّسَائِيُّ : ضَعِيفٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَلَمَةَ بْنِ الْأَكْوَعِ

صحابي

يَزِيدَ مَوْلَى سَلَمَةَ

ثقة

يَحْيَى بْنُ رَاشِدٍ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَارِثِ الْمِصْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ مَاجَه

أحد الأئمة حافظ صنف السنن والتفسير والتاريخ

عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ بَحْرٍ

ثقة إمام

الْقَاسِمُ بْنُ أَبِي الْمُنْذِرِ

مقبول

أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْمُقَوِّمِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.