مسالة اذا تكلم في الصلاة ناسيا لم تبطل وكذلك اذا تكلم مكرها او جاهلا بتحريم الكلام


تفسير

رقم الحديث : 567

احْتَجُّوا بِمَا أَخْبَرَنَا بِهِ ابْنُ نَاصِرٍ قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورِ بْنُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْأَخْضَرِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ شَاهِينٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ النَّيْسَابُورِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ حَفْصٍ ، حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ عُتْبَةَ ، عَنْ أَبِي غَطْفَانَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ أَشَارَ فِي الصَّلَاةِ إِشَارَةً تُفْقَهُ أَوْ تُفْهَمُ ، فَقَدْ قَطَعَ الصَّلَاةَ " ، وَهَذَا حَدِيثٌ لَا يَصِحُّ . ابْنُ إِسَحَاقَ مَجْرُوحٌ ، قَدْ كَذَّبَهُ مَالِكٌ ، وَهِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ، وَأَبُو غَطْفَانَ مَجْهُولٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي غَطْفَانَ

ثقة

يَعْقُوبَ بْنِ عُتْبَةَ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ حَفْصٍ

صدوق حسن الحديث

يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ النَّيْسَابُورِيُّ

ضعيف الحديث

ابْنُ شَاهِينٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْأَخْضَرِ

ثقة

أَبُو مَنْصُورِ بْنُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، أَنْبَأَنَا

صدوق حسن الحديث

ابْنُ نَاصِرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.