مسالة اذا تكلم في الصلاة ناسيا لم تبطل وكذلك اذا تكلم مكرها او جاهلا بتحريم الكلام


تفسير

رقم الحديث : 571

لَنَا مَا أَخْبَرَنَا بِهِ عَبْدُ الْأَوَّلِ ، أَنْبَأَنَا الدَّاوُدِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ أَعْيُنَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْفَرَبْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْبُخَارِيُّ ، حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ شُمَيْلٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ عَوْنٍ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : " صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِحْدَى صَلَاتِي الْعَشِيِّ ، فَصَلَّى بِنَا رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ سَلَّمَ ، فَقَامَ إِلَى خَشَبَةٍ مَعْرُوضَةٍ فِي الْمَسْجِدِ فَاتَّكَأَ عَلَيْهَا كَأَنَّهُ غَضْبَانُ ، وَوَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى الْيُسْرَى وَشَبَّكَ بَيْنَ أَصَابِعِهِ ، وَوَضَعَ خَدَّهُ الْأَيْمَنَ عَلَى ظَهْرِ كَفِّهِ الْيُسْرَى ، وَخَرَجَتِ السَّرَعَانُ مِنْ أَبْوَابِ الْمَسْجِدِ ، فَقَالُوا : قَصَرَتِ الصَّلَاةِ وفِي الْقَوْمِ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ فَهَابَا أَنْ يُكَلِّمَاهُ ، وَفِي الْقَوْمِ رَجُلٌ فِي يَدَيْهِ طُولٌ ، يُقَالَ لَهُ : ذُو الْيَدَيْنِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، نَسِيتَ أَمْ قُصِرَتِ الصَّلَاةُ ؟ فَقَالَ : " لَمْ أَنْسَ ، وَلَمْ تُقْصَرْ " ، فَقَالَ : " أكَمَا يَقُولُ ذُو الْيَدَيْنِ ؟ " , فَقَالُوا : نَعَمْ . فَتَقَدَّمَ فَصَلَّى مَا تَرَكَهُ ثُمَّ سَلَّمَ ، ثُمَّ كَبَّرَ ، وَسَجَدَ مِثْلَ سُجُودِهِ أَوْ أَطْوَلَ ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ ، ثُمَّ كَبَّرَ وَسَجَدَ مِثْلَ سُجُودِهِ أَوْ أَطْوَلَ ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ وَكَبَّرَ ، فَرُبَّمَا سَأَلُوهُ ، ثُمَّ سَلَّمَ . فَنَقُولُ : نُبِّئْتُ أَنَّ عِمْرَانَ بْنَ حُصَيْنٍ ، أَنَّهُ قَالَ : ثُمَّ سَلَّمَ . أَخْرَجَاهُ فِي الصَّحِيحَيْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

ابْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

ابْنُ عَوْنٍ

مجهول الحال

ابْنُ شُمَيْلٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا

ثقة ثبت

إِسْحَاقُ

ثقة ثبت

حَدَّثَنَا الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

حَدَّثَنَا الْفَرَبْرِيُّ

ثقة

ابْنُ أَعْيُنَ

ثقة

الدَّاوُدِيُّ

صدوق حسن الحديث

بِهِ عَبْدُ الْأَوَّلِ ،

ثقة محدث

Whoops, looks like something went wrong.