مسالة اذا تكلم في الصلاة ناسيا لم تبطل وكذلك اذا تكلم مكرها او جاهلا بتحريم الكلام


تفسير

رقم الحديث : 590

قَالَ قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ ، وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نُوحٍ الْجُنْدِيسَابُورِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَبِيبٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَشِيدٍ ، قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَزِيعٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنَ ذَرٍّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " سَجَدَ بِهَا نَبِيُّ اللَّهِ دَاوُدُ ، وَسَجَدْنَاهَا شُكْرًا " ، يَعْنِي ص . وَالْجَوَابُ : أَمَّا الْحَدِيثُ الْأَوَّلُ ، فَقَدْ ذَكَرْنَا أَنَّهُ سَجَدَ ، وَتَبَيَّنَ فِي حَدِيثَنَا أَنَّهَا لَيْسَتْ مِنْ سُجُودِ التِّلَاوَةِ . أَمَّا الْحَدِيثُ الثَّانِي ، فَفِيهِ ابْنِ بَزِيعٍ . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : لَيْسَ مِمَّنْ يُحْتَجُّ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

أَبِيهِ

ثقة

عُمَرَ بْنَ ذَرٍّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَزِيعٍ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَشِيدٍ

مقبول

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَبِيبٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ نُوحٍ الْجُنْدِيسَابُورِيُّ

ثقة مأمون

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.