مسالة يجوز الوتر بركعة فان اوتر بثلاث فصل بسلام


تفسير

رقم الحديث : 661

قَالُوا : قَدْ رَوَى أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ وَهْبٍ عَنْ ابْنِ وَهْبٍ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ زَادَكُمْ صَلَاةً إِلَى صَلَاتِكُمْ ، وَهِيَ الْوِتْرُ " . وَالْجَوَابُ : أَمَّا حَدِيثُ بُرَيْدَةَ ، فَفِي إِسْنَادِهِ عُبَيْدُ اللَّهِ الْعَتَكِيُّ ، قَالَ الْبُخَارِيُّ : عِنْدَهُ مَنَاكِيرُ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : ضَعِيفٌ . وَقَدْ وَثَّقَهُ يَحْيَى فِي رِوَايَةٍ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ ، فَفِيهِ الْخَلِيلُ بْنُ مُرَّةَ ، ضَعَّفَهُ يَحْيَى وَالنَّسَائِيُّ . وَقَالَ الْبُخَارِيُّ : مُنْكَرُ الْحَدِيثِ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي أَيُّوبَ ، فَفِيهِ مُحَمَّدُ بْنُ حَسَّانٍ ، وَقَدْ ضَعَّفُوهُ . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : قَوْلُهُ : وَاجِبٌ . لَيْسَ بِمَحْفُوظٍ ، لَا أَعْلَمُ أَحَدًا تَابَعَ مُحَمَّدَ بْنَ حَسَّانٍ عَلَيْهِ ، إِنَّمَا يُرْوَى : " الْوِتْرُ حَقٌّ " . وَقَالَ أَصْحَابُنَا : لَوْ ثَبَتَتْ لَفْظَةُ حَقٍّ ، فَمَعْنَاهَا أَنَّهُ مَشْرُوعٌ فِي السُّنَّةِ . وَقَوْلُهُ : " لَيْسَ مِنَّا " إِذَا صَحَّ ، كَانَ الْمُرَادُ بِهِ ، مَنْ لَمْ يَتَخَلَّقْ بِأَخْلَاقِنَا . وَقَدْ رَوَى حَدِيثَ أَبِي أَيُّوبَ أَبُو دَاوُدَ ، فَقَالَ فِيهِ : " حَقٌّ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ " ، وَتَنَاوَلَهُ أَنَّهُ حَقٌّ فِي بَابِ الِاسْتِحْبَابِ . وَأَمَّا حَدِيثُ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، فَفِيهِ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْعَرْزَمِيُّ ، قَالَ : أَحْمَدُ : تَرَكَ النَّاسُ حَدِيثَهُ . وَطَرِيقُهُ الثَّانِي فِيهِ الْحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَأَةَ ، قَالَ أَحْمَدُ : لَا يُحْتَجُّ بِهِ . وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فَفِيهِ النَّضْرُ ، قَالَ أَحْمَدُ : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ يَحْيَى : لَا يَحِلُّ لِأَحَدٍ أَنْ يَرْوِي عَنْهُ . وَأَمَّا حَدِيثُ خَارِجَةَ ، فَفِيهِ ابْنُ إِسْحَاقَ ، وَقَدْ كَذَّبَهُ مَالِكٌ ، وَفِيهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَاشِدٍ ، وَقَدْ ضَعَّفَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ . وَقَالَ الْبُخَارِيُّ : لَا يُعْرَفُ إِلَّا بِحَدِيثِ الْوِتْرِ ، وَلَا يُعْرَفُ سَمَاعُ ابْنِ رَاشِدٍ ، مِنِ ابْنِ أَبِي مُرَّةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي تَمِيمٍ ، فَفِيهِ ابْنُ لَهِيعَةَ ، وَهُوَ مَتْرُوكٌ . وَأَمَّا حَدِيثُ مُعَاذٍ ، فَفِيهِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ زَحْرٍ ، قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : يَرْوِي الْمَوْضُوَعاتِ عَنِ الْأَثْبَاتِ . وَفِيهِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ رَافِعٍ ، قَالَ الْبُخَارِيُّ : فِي أَحَادِيثِهِ مَنَاكِيرُ . وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنِ عُمَرَ ، فَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : لَا يَخْفَى عَلَى مَنْ كَتَبَ حَدِيثَ ابْنَ وَهْبٍ أَنَّ هَذَا الْحَدِيثَ مَوْضُوعٌ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ كَانَ يَأْتِي عَنْ عَمِّهِ بِمَا لَا أَصْلَ لَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

ابْنِ وَهْبٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ وَهْبٍ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.