مسالة يجوز الوتر بركعة فان اوتر بثلاث فصل بسلام


تفسير

رقم الحديث : 680

أَخْبَرَنَا بِهِ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْمَعْمَرِ أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، وَأَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، عَنِ الْجَوْهَرِيُّ ، أَنْبَأَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عُمَرَ ، أَنْبَأَنَا يُونُسُ الضَّرَّابُ ، حَدَّثَنَا حَامِدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شُعَيْبٍ ، حَدَّثَنَا شُرَيْحُ بْنُ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، أَنْبَأَنَا يُونُسُ ، عَنِ الْحَسَنِ : أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، جَمَعَ النَّاسَ عَلَى أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، فَكَانَ يُصَلِّي بِهِمْ عِشْرِينَ لَيْلَةً مِنَ الشَّهْرِ ، وَلَا يَقْنُتُ بِهِمْ إِلَّا فِي النِّصْفِ الثَّانِي ، فَإِذَا كَانَ الْعَشْرُ الْأَوَاخِرُ ، تَخَلَّفَ فَصَلَّى فِي بَيْتِهِ " . وَالْجَوَابُ أَنَّ هَذَا الْحَدِيثَ مَقْطُوعٌ ، فَإِنَّ الْحَسَنَ لَمْ يُدْرِكْ عُمَرَ ، ثُمَّ هُوَ فِعْلُ صَحَابِيٍّ ، وَمَا رَوَيْتُ فِعْلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَهُوَ مُقَدَّمٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

هُشَيْمٌ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

حَامِدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شُعَيْبٍ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ عُمَرَ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَنْبَأَنَا

ثقة حجة

أَبُو الْمَعْمَرِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.