مسالة سفر المعصية لا يبيح الترخص


تفسير

رقم الحديث : 767

أَخْبَرَنَا ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ ثَوَابٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، " أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقْصُرُ فِي السَّفَرِ وَيُتِمُّ وَيُفْطِرُ وَيَصُومُ " ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : إِسْنَادٌ صَحِيحٌ وَقَدِ اعْتَرَضَ عَلَى هَذَا الْحَدِيثِ بَعْضُ الْفُقَهَاءِ فَقَالَ : يَرْوِيهِ مُغِيرَةُ بْنُ زِيَادٍ ، وَقَدْ ضَعَّفَهُ أَحْمَدُ ، وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ : لَا يُحْتَجُّ بِحَدِيثِهِ ، وَلَعَمْرِي إِنَّهُ قَدْ رَوَاهُ مُغِيرَةُ عَنْ عَطَاءٍ ، غَيْرَ أَنَّا لَمْ نُخَرِّجْهُ مِنْ تِلْكَ الطَّرِيقِ ، ثُمَّ إِنَّ الْمُغِيرَةَ قَدْ وَثَّقَهُ وَكِيعٌ , وَيَحْيَى بْنُ مَعِينٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عُمَرُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت

سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ ثَوَابٍ

صدوق حسن الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.