مسالة تجب الجمعة على من سمع النداء من المصر اذا كان المؤذن صيتا والريح ساكنة


تفسير

رقم الحديث : 774

أَنْبَأَنَا بِهِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ السَّمَرْقَنْدِيُّ أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَاهَنْبَلُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الزُّهْرِيُّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ثَلَاثَةٌ لَا يَقْصُرُونَ الصَّلَاةَ : التَّاجِرُ فِي أُفُقِهِ ، وَالْمَرْأَةُ تَزُورُ أَهْلَهَا ، وَالرَّاعِي " ، هَذَا هُوَ الْحَدِيثُ ، وَلَيْسَ بِصَحِيحٍ ، وَالْمُتَّهَمُ بِهِ الْحَكَمُ ، قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : كُلُّ أَحَادِيثِهِ مَوْضَوعَةٌ ، وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : هُوَ كَذَّابٌ وَإِنَّمَا ذَكَرْتُ هَذَا لِيُعْرَفَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

متروك الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

صدوق حسن الحديث

هَنْبَلُ بْنُ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا

حافظ متقن

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ

إمام ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ السَّمَرْقَنْدِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.