مسالة تجب الجمعة على من سمع النداء من المصر اذا كان المؤذن صيتا والريح ساكنة


تفسير

رقم الحديث : 789

قَالَ قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : وَحَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْأَيْلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حُصَيْنٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَطَاءٍ ، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا الزُّهْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَتْنِي أُمُّ عَبْدِ اللَّهِ الدَّوْسِيَّةُ ، قَالَتْ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " الْجُمُعَةُ وَاجِبَةٌ عَلَى كُلِّ قَرْيَةٍ فِيهَا إِمَامٌ وَإِنْ لَمْ يَكُونُوا إِلَّا أَرْبَعَةً " ، أَمَّا الْحَدِيثُ الْأَوَّلُ , فَفِيهِ عَبْدُ الْعَزِيزِ قَالَ أَحْمَدُ : أُضْرِبُ عَلَى أَحَادِيثِهِ ؛ فَإِنَّهَا كَذِبٌ ، أَوْ قَالَ : مَوْضُوعَةٌ وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : هُوَ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ ، وَأَمَّا الثَّانِي , فَإِنَّ الزُّهْرِيَّ لَمْ يَسْمَعْ مِنَ الدَّوْسِيَّةِ ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : لَا يَصِحُّ هَذَا عَنِ الزُّهْرِيِّ ، كُلُّ مَنْ رَوَاهُ عَنْهُ مَتْرُوكٌ قَالَ أَحْمَدُ : أَحَادِيثُ الْحَكَمِ كُلُّهَا مَوْضُوعَةٌ ، وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِثِقَةٍ وَلَا مَأْمُونٍ ، وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : هُوَ كَذَّابٌ ، وَقَالَ لنَّسَائِيُّ وَالدَّارَقُطْنِيُّ مَتْرُوكٌ ، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : يَرْوِي الْمَوْضُوعَاتِ عَنِ الْأثْبَاتِ وَأَمَّا مَسْلَمَةُ بْنُ عَلِيٍّ ، فَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ وَقَالَ النَّسَائِيُّ وَالدَّارَقُطْنِيُّ : متَرْوُكٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمُّ عَبْدِ اللَّهِ الدَّوْسِيَّةُ

صحابي

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الْوَلِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متروك الحديث

مُوسَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَطَاءٍ

متهم بالكذب

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حُصَيْنٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْأَيْلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.