مسالة التكبيرات الزوائد في الاولى ست وفي الثانية خمس


تفسير

رقم الحديث : 820

وَبِهِ قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ وَحَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَرَّاقُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَعْدِ بْنِ عَمَّارٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمَّارٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ , قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يُكَبِّرُ فِي الْعِيدَيْنِ , فِي الْأُولَى سَبْعًا , وَفِي الْآخِرَةِ خَمْسًا " ، أَصْلَحُ هَذِهِ الْأَحَادِيثِ الْأَوَّلُ وَهُوَ حَدِيثُ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ , وَفِي إِسْنَادِهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ وَهُوَ الطَّائِفِيُّ , وَقَدْ ضَعَّفَهُ يَحْيَى , وَقَالَ مَرَّةً : لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ ، وَقَالَ مَرَّةً : صُوَيْلِحٌ وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ , وَعَائِشَةَ , فَفِيهِمَا ابْنُ لَهِيعَةَ وَهُوَ ضَعِيفٌ جِدًّا . وَأَمَّا حَدِيثُ كَثِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , فَقَدْ قَالَ التِّرْمِذِيُّ : هُوَ أَحْسَنُ شَيْءٍ فِي هَذَا الْبَابِ , وَقَدْ تَعَجَّبْتُ مِنْ قَوْلِهِ هَذَا , فَإِنَّهُ قَدْ قَالَ : أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ لَا يُحَدِّثُ عَنْ كَثِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، لَا يُسَاوِي شَيْئًا ، وَضَرَبَ عَلَى حَدِيثِهِ فِي الْمُسْنَدِ ، وَلَمْ يُحَدِّثْ بِهِ ، وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ حَدِيثُهُ بِشَيْءٍ ، وَلَا يُكْتَبُ ، وَقَالَ النَّسَائِيُّ وَالدَّارَقُطْنِيُّ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثُ ، وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ : وَاهِي الْحَدِيثِ وَقَالَ الشَّافِعِيُّ : هُوَ رُكْنٌ مِنْ أَرْكَانِ الْكَذِبِ , وَقَالَ أَبُو حَاتِمِ بْنُ حَبَّانَ الْحَافِظُ : رَوَى عَنْ أَبِيهِ , عَنْ جَدِّهِ نُسْخَةً مَوْضُوعَةً لَا يَحِلُّ ذِكْرُهَا فِي الْكُتُبِ , وَلَا الرِّوَايَةُ عَنْهُ , إِلَّا عَلَى جِهَةِ التَّعَجُّبِ . وَأَمَّا الْحَدِيثُ الْخَامِسُ , فَفِيهِ فَرَجُ بْنُ فضَالَةَ , قَالَ يَحْيَى : ضَعِيفٌ ، وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : لَا يَحِلُّ الِاحْتِجَاجُ بِهِ وَأَمَّا السَّادِسُ , فَفِيهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمَّارٍ , قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ قَالَ أَصْحَابُ الشَّافِعِيُّ : إِنَّمَا التَّكْبِيرَاتُ تَكْبِيرَةُ الْإِحْرَامِ , وَاسْتَدَلُّوا بِحَدِيثَيْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ , قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يُكَبِّرُ فِي الْعِيدَيْنِ , فِي الْأُولَى سَبْعًا , وَفِي الْآخِرَةِ خَمْسًا " ، أَصْلَحُ هَذِهِ الْأَحَادِيثِ الْأَوَّلُ وَهُوَ حَدِيثُ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ , وَفِي إِسْنَادِهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ وَهُوَ الطَّائِفِيُّ , وَقَدْ ضَعَّفَهُ يَحْيَى , وَقَالَ مَرَّةً : لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ ، وَقَالَ مَرَّةً : صُوَيْلِحٌ وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ , وَعَائِشَةَ , فَفِيهِمَا ابْنُ لَهِيعَةَ وَهُوَ ضَعِيفٌ جِدًّا . وَأَمَّا حَدِيثُ كَثِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , فَقَدْ قَالَ التِّرْمِذِيُّ : هُوَ أَحْسَنُ شَيْءٍ فِي هَذَا الْبَابِ , وَقَدْ تَعَجَّبْتُ مِنْ قَوْلِهِ هَذَا , فَإِنَّهُ قَدْ قَالَ : أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ لَا يُحَدِّثُ عَنْ كَثِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، لَا يُسَاوِي شَيْئًا ، وَضَرَبَ عَلَى حَدِيثِهِ فِي الْمُسْنَدِ ، وَلَمْ يُحَدِّثْ بِهِ ، وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ حَدِيثُهُ بِشَيْءٍ ، وَلَا يُكْتَبُ ، وَقَالَ النَّسَائِيُّ وَالدَّارَقُطْنِيُّ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثُ ، وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ : وَاهِي الْحَدِيثِ وَقَالَ الشَّافِعِيُّ : هُوَ رُكْنٌ مِنْ أَرْكَانِ الْكَذِبِ , وَقَالَ أَبُو حَاتِمِ بْنُ حَبَّانَ الْحَافِظُ : رَوَى عَنْ أَبِيهِ , عَنْ جَدِّهِ نُسْخَةً مَوْضُوعَةً لَا يَحِلُّ ذِكْرُهَا فِي الْكُتُبِ , وَلَا الرِّوَايَةُ عَنْهُ , إِلَّا عَلَى جِهَةِ التَّعَجُّبِ . وَأَمَّا الْحَدِيثُ الْخَامِسُ , فَفِيهِ فَرَجُ بْنُ فضَالَةَ , قَالَ يَحْيَى : ضَعِيفٌ ، وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : لَا يَحِلُّ الِاحْتِجَاجُ بِهِ وَأَمَّا السَّادِسُ , فَفِيهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمَّارٍ , قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ قَالَ أَصْحَابُ الشَّافِعِيُّ : إِنَّمَا التَّكْبِيرَاتُ تَكْبِيرَةُ الْإِحْرَامِ , وَاسْتَدَلُّوا بِحَدِيثَيْنِ .

صحابي

أَبِيهِ

مقبول

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمَّارٍ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَعْدِ بْنِ عَمَّارٍ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ الْحَجَّاجِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَرَّاقُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.