مسالة التكبيرات الزوائد في الاولى ست وفي الثانية خمس


تفسير

رقم الحديث : 824

وَاحْتَجَّ الْحَنَفِيُّونَ بِمَا أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو غَالِبٍ الْمَاوَرْدِيُّ قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيٍّ التُّسْتَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ الْهَاشِمِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ اللُّؤْلُؤِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ ، حَدَّثَنَا بْنُ الْحُبَابِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَوْبَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو عَائِشَةَ ، جَلِيسٌ لِأَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ سَعِيدَ بْنَ الْعَاصِ ، سَأَلَ أَبَا مُوسَى ، وَحُذَيْفَةَ : كَيْفَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يُكَبِّرُ فِي الْأَضْحَى وَالْفِطْرِ ؟ ، فقَالَ أَبُو مُوسَى : كَانَ يُكَبِّرُ أَرْبَعًا , تَكْبِيرَهُ عَلَى الْجَنَائِزِ " ، فقَالَ حُذَيْفَةُ : صَدَقَ ، وَالْجَوَابُ قَالَ يَحْيَى : ابْنُ ثَوْبَانَ ضَعِيفٌ ، وَقَالَ أَحْمَدُ : لَمْ يَكُنْ بِالْقَوِيِّ وَأَحَادِيثُهُ مَنَاكِيرُ ، وَقَالَ : وَلَيْسَ يُرْوَى فِي التَّكْبِيرِ فِي الْعِيدَيْنِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثٌ صَحِيحٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعِيدَ بْنَ الْعَاصِ

صحابي

أَبُو عَائِشَةَ

مقبول

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

أَبِيهِ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَوْبَانَ ، عَنْ

صدوق يخطئ اختلط ورمي بالقدر

بْنُ الْحُبَابِ ، عَنْ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ

ثقة حافظ

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

أَبُو عَلِيٍّ اللُّؤْلُؤِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو عُمَرَ الْهَاشِمِيُّ

ثقة أمين

أَبُو عَلِيٍّ التُّسْتَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو غَالِبٍ الْمَاوَرْدِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.