مسالة لا ينقطع حكم الاحرام بالموت


تفسير

رقم الحديث : 884

الْحَدِيثُ الْخَامِسُ : أَخْبَرَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْقَطِيعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَرْبٌ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ثَابِتُ بْنُ عُمَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ أَنَّ أَبَاهُ أَخْبَرَهُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لَا تُتْبَعُ الْجِنَازَةُ بِصَوْتٍ ، وَلَا نَارٍ ، وَلَا يُمْشَى بَيْنَ يَدَيْهَا " ، وَالْجَوَابُ ، أَمَّا حَدِيثُ كَعْبٍ ، فَفِيهِ أَبُو مَعْشَرٍ وَقَدْ ضَعَّفَهُ يَحْيَى ، وَقَالَ : لَيْسَ إِسْنَادُهُ بِشَيْءٍ ، وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنِ مَسْعُودٍ ، فَفِيهِ يَحْيَى الْجَابِرُ ، قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَرْوِي الْمَنَاكِيرَ ، لَا يَجُوزُ الِاحْتِجَاجُ بِهِ بِحَالٍ ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : وَأَبُو مَاجِدٍ مجَهْوُل ، وَأَمَّا حَدِيثُ الْمُغِيرَةِ ، فَقَدْ صَحَّحَهُ التِّرْمِذِيُّ ، وَغَايَتُهُ الْجَوَازُ لَا الْمَسْنُونُ ، عَلَى أَنَّهُ قَدْ رُوِيَ بِلَفْظٍ آخَرَ يُقَوِّي مَا نَقُولُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبَاهُ

رَجُلٌ

ثَابِتُ بْنُ عُمَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

حَرْبٌ ، حَدَّثَنَا

ثقة

أَبُو سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

ثقة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

ابْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.