مسالة لا زكاة في الاوقاص


تفسير

رقم الحديث : 932

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ ، أَنْبَأَنَا مَحْمُودُ بْنُ الْقَاسِمِ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ ، قَالَا : أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَرَّاحُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ مَحْبُوبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى التِّرْمِذِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ ، حَدَّثَنَا عَبَّادُ بْنُ الْعَوَّامِ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ حُسَيْنٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَتَبَ كِتَابَ الصَّدَقَةِ ، فَلَمْ يَخْرُجْ إِلَى عُمَّالِهِ حَتَّى قُبِضَ ، فَلَمَّا قُبِضَ ، عَمِلَ بِهِ أَبُو بَكْرٍ حَتَّى قُبِضَ ، وَعُمَرُ حَتَّى قُبِضَ ، وَكَانَ فِيهِ : " فَإِنْ زَادَتْ عَلَى عِشْرِينَ وَمِائَةٍ ، فَفِي كُلِّ خَمْسِينَ حِقَّةٌ ، وَفِي كُلِّ أَرْبَعِينَ بِنْتُ لَبُونٍ " , وَكَانَ فِيهِ " وَلَا يَجْمَعُ بَيْنَ مُتَفَرِّقٍ ، وَلَا يُفَرَّقُ بَيْنَ مُجْتَمَعٍ مَخَافَةَ الصَّدَقَةِ ، وَمَا كَانَ مِنْ خَلِيطَيْنِ ، فَإِنَّهُمَا يَتَرَاجَعَانِ بِالسَّوِيَّةِ " ، قَالَ التِّرْمِذِيُّ : هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ . فَإِنْ قِيلَ : قَدْ رَوَاهُ جَمَاعَةٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، فَلَمْ يَرْفَعُوهُ ، وَمَا رَفَعَهُ إِلَّا سُفْيَانُ بْنُ حُسَيْنٍ . قُلْنَا : سُفْيَانُ ثِقَةٌ . أَخْرَجَ عَنْهُ مُسْلِمٌ . رَوَى أبَوُ سَعِيدٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " فَإِذَا بَلَغَتْ عِشْرِينَ وَمِائَةً ، فَفِي كُلِّ خَمْسِينَ حِقَّةٌ ، وَمِنْ كُلِّ أَرْبَعِينَ ابْنَةُ لَبُونٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

سَالِمٍ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانَ بْنِ حُسَيْنٍ

صدوق يخطئ

عَبَّادُ بْنُ الْعَوَّامِ

ثقة

زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى التِّرْمِذِيُّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ مَحْبُوبٍ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَرَّاحُ

ثقة

وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ

ثقة

مَحْمُودُ بْنُ الْقَاسِمِ

ثقة

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.