مسالة يجب العشر في ارض الخراج


تفسير

رقم الحديث : 1007

وَبِالْإِسْنَادِ قَالَ وَبِالْإِسْنَادِ قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، قَالَا : حَدَّثَنَا أَبُو يُوسُفَ الْقَلُوسِيُّ ، حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ الْأَسْوَدِ ، حَدَّثَنَا عَبَّادُ بْنُ الْعَوَّامِ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ حُسَيْنٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " حَضَّ عَلَى صَدَقَةِ رَمَضَانَ ، عَلَى كُلِّ إِنْسَانٍ صَاعٌ مِنْ تَمْرٍ ، أَوْ صَاعٌ مِنْ شَعِيرٍ ، أَوْ صَاعٌ مِنْ قَمْحٍ " ، قَالَ يَحْيَى : سُفْيَانُ بْنُ حُسَيْنٍ لَمْ يَكُنْ بِالْقَوِيِّ ، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : يَرْوِي عَنِ الزُّهْرِيِّ الْمَقْلُوبَاتِ ، قُلْتُ : وَقَدْ أَخْرَجَ عَنْهُ مُسْلِمٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانَ بْنِ حُسَيْنٍ

صدوق يخطئ

عَبَّادُ بْنُ الْعَوَّامِ

ثقة

بَكْرُ بْنُ الْأَسْوَدِ

ضعيف الحديث

أَبُو يُوسُفَ الْقَلُوسِيُّ

ثقة حافظ

وَمُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ

ثقة حافظ

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ،

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.