مسالة لا يلزمه فطرة عبده الكافر


تفسير

رقم الحديث : 1006

140 طَرِيقٌ آخَرُ : وَبِالْإِسْنَادِ قَالَ طَرِيقٌ آخَرُ : وَبِالْإِسْنَادِ قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ وَحَدَّثَنَا بْنُ حَمْزَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى بْنِ صُبَيْحٍ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجُمَحِيُّ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، " أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَضَ زَكَاةَ الْفِطْرِ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ ، أَوْ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ " . أَمَّا الطَّرِيقُ الْأَوَّلُ ، فَفِيهِ مُبَارَكٌ ، كَانَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ يُضَعِّفُهُ ، وَلَا يَعْبَأُ بِهِ ، وَضَعَّفَهُ يَحْيَى ، وَالنَّسَائِيُّ ، وَفِي الْحَدِيثِ الثَّانِي سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ يَرْوِي عَنِ الثِّقَاتِ مَوْضُوعَاتٍ كَأَنَّهُ الْمُتَعَمِّدُ لَهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عُبَيْدُ اللَّهِ

ثقة ثبت

سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجُمَحِيُّ

ثقة

زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى بْنِ صُبَيْحٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا

ثقة حافظ

بْنُ حَمْزَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

مجهول الحال

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.