مسالة لا يلزمه فطرة عبده الكافر


تفسير

رقم الحديث : 1044

وَوَجْهُ الرِّوَايَةِ الْأُخْرَى مَا أَخْبَرَنَا بِهِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ حَكِيمِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مِنْ سَأَلَ وَلَهُ مَا يُغْنِيهِ جَاءَتْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ خُدُوشًا ، أَوْ كُدُوحًا ، فِي وَجْهِهِ " , قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا غِنَاهُ ؟ , قَالَ : " خَمْسُونَ دِرْهَمًا أَوْ حِسَابُهَا مِنَ الذَّهَبِ " ، حَكِيمُ بْنُ جُبَيْرٍ مَجْرُوحٌ ، قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : هُوَ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ مُضْطَرِبٌ . وَقَالَ يَحْيَى ، وَالنَّسَائِيُّ : ضَعِيفٌ . وَقَالَ يَحْيَى مَرَّةً : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ السَّعْدِيُّ : كَذَّابٌ . وَقَدِ احْتَجَّ مَنْ صَحَّحَ هَذَا الْحَدِيثَ بِمَا أَخْبَرَنَا الْكَرُوخِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْأَزْدِيُّ ، وَالْغُورَجِيُّ ، قَالَا : أَنْبَأَنَا ابْنُ الْجَرَّاحِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ مَحْبُوبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا التِّرْمِذِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ آدَمَ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ حَكِيمِ بْنِ جُبَيْرٍ ، بِهَذَا الْحَدِيثِ ، فَقَالَ لَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ صَاحِبُ شُعْبَةَ لَوْ غَيْرُ حَكِيمٍ حَدَّثَ بِهَذَا الْحَدِيثِ فَقَالَ لَهُ : وَمَا لِحَكِيمٍ لَا يُحَدِّثُ عَنْهُ شُعْبَةَ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ سُفْيَانُ سَمِعْتُ زُبَيْدًا حَدَّثَ بِهَذَا عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، فَأَجَبْتُ مَنْ قَالَ هَذَا ؟ فَقِيلَ لَهُ : لَيْسَ فِي هَذَا حُجَّةٌ ، فَإِنَّ سُفْيَانَ مَا أَسْنَدَهُ ، إِنَّمَا قَالَ : حَدَّثَنَا زُبَيْدُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ فَحَسْبُ ، وَلَمْ يَرْفَعْهُ . وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَمَةَ بْنِ أَسْلُمَ بِضَمِّ اللَّامِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : ابْنُ أَسْلُمَ ضَعِيفٌ . وَرَوَاهُ بُكَيْرُ بْنُ حُبَيْشٍ ، عَنْ أَبِي شَيْبَةَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَبُكَيْرٌ ، وَأَبُو شَيْبَةَ ضَعِيفَانِ بِمَرَّةٍ ، ثُمَّ لَيْسَ فِي الْحَدِيثِ أَنَّ مَنْ مَلَكَ خَمْسِينَ دِرْهَمًا ، لَمْ تَحِلَّ لَهُ الصَّدَقَةُ ، وَإِنَّمَا فِيهِ أَنَّهُ كَرِهَ لَهُ الْمَسْأَلَةَ فَقَطْ ، وَالْمَسْأَلَةُ إِنَّمَا تَكُونُ مَعَ الضَّرُورَةِ ، وَلَا ضَرُورَةَ لِمَنْ يَجِدُ مَا يَكْفِيهِ فِي وَقْتِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

حَكِيمِ بْنِ جُبَيْرٍ

ضعيف الحديث

أَبِيهِ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

حَكِيمِ بْنِ جُبَيْرٍ

ضعيف الحديث

يَحْيَى بْنُ آدَمَ

ثقة حافظ فاضل

سُفْيَانُ ، عَنْ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ

ثقة

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

التِّرْمِذِيُّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

ابْنُ مَحْبُوبٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

ابْنُ الْجَرَّاحِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

وَالْغُورَجِيُّ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

ضعيف الحديث

الْأَزْدِيُّ

ثقة

هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

الْكَرُوخِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.