كتاب الصيام


تفسير

رقم الحديث : 1056

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْأَوَّلِ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ الْمُظَفَّرِ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ أَعْيَنَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْفَرَبْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْبُخَارِيُّ ، حَدَّثَنَا مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الْأَكْوَعِ ، قَالَ : أَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا مِنْ أَسْلَمَ أَنْ أَذِّنْ فِي النَّاسِ ، أَنَّ " مَنْ كَانَ أَكَلَ فَلْيَصُمْ بَقِيَّةَ يَوْمِهِ ، وَمَنْ لَمْ يَكُنْ أَكَلَ ، فَلْيَصُمْ ، فَإِنَّ الْيَوْمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ " . أَخْرَجَاهُ فِي الصَّحِيحَيْنِ . فَحُجَّتُهُمْ أَنَّهُ أَمَرَ بِالصَّوْمِ فِي أَثْنَاءِ النَّهَارِ ، فَدَلَّ عَلَى أَنَّ النِّيَّةَ تَجُوزُ بِالنَّهَارِ . وَجَوَابُهُ : أَنَّ صَوْمَ عَاشُورَاءَ لَمْ يَكُنْ وَاجِبًا ، فَلَهُ حُكْمُ النَّافِلَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَلَمَةَ بْنِ الْأَكْوَعِ

صحابي

يَزِيدُ

ثقة

مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة ثبت

حَدَّثَنَا الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

حَدَّثَنَا الْفَرَبْرِيُّ

ثقة

ابْنُ أَعْيَنَ

ثقة

ابْنُ الْمُظَفَّرِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْأَوَّلِ

ثقة محدث

Whoops, looks like something went wrong.