الحديث الاول


تفسير

رقم الحديث : 1080

فَإِنْ قَالُوا : قَدْ بَيَّنَ مَا لَمْ يُسْأَلْ عَنْهُ فِي حَدِيثِ الْعَسِيفِ ، أَخْبَرَنَا بِذَلِكَ عَبْدُ الْأَوَّلِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ الْمُظَفَّرِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ أَعْيُنَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْفَرَبْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْبُخَارِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ، قَالَ : حَفِظْنَاهُ مِنِ الزُّهْرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ أَنَّهُ سَمِعَأَبَا هُرَيْرَةَ ، وَيَزِيدَ بْنَ خَالِدٍ ، قَالَا : كُنَّا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَامَ رَجُلٌ ، فَقَالَ : أُنْشُدُكَ اللَّهَ ، أَلَا قَضَيْتَ بَيْنَنَا بِكِتَابِ اللَّهِ ، فَقَامَ خَصْمُهُ وَكَانَ أَفْقَهُ مِنْهُ ، فَقَالَ : اقْضِ بَيْنَنَا بِكِتَابِ اللَّهِ وَائْذَنْ لِي ، قَالَ : " قُلْ " ، قَالَ : إِنَّ ابْنِي كَانَ عَسِيفًا عَلَى هَذَا ، زَنَى بِامْرَأَتِهِ ، فَافْتَدَيْتُهُ مِنْهُ بِمِائَةِ شَاةٍ وَخَادِمٍ ، ثُمَّ سَأَلْتُ رَجُلًا مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ ، فَأَخْبَرُونِي أَنَّ عَلَى ابْنِي جَلْدُ مِائَةٍ وَتَغْرِيبُ عَامٍ ، وَعَلَى امْرَأَتِهِ الرَّجْمُ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَأَقْضِيَنَّ بَيْنَكُمَا بِكِتَابِ اللَّهِ جَلَّ ذِكْرُهُ الْمِائَةُ شَاةٍ ، وَالْخَادِمُ رَدٌّ عَلَيْكَ ، وَعَلَى ابْنِكَ جَلْدُ مِائَةٍ وَتَغْرِيبُ عَامٍ ، وَاغْدُ يَا أُنَيْسُ عَلَى امْرَأَةِ هَذَا ، فَإِنِ اعْتَرَفَتْ فَارْجُمْهَا " ، فَغَدا عَلَيْهَا فَاعْتَرَفَتْ ، فَرَجَمَهَا . قُلْنَا : هَذَا تَبَرُّعٌ مِنْهُ ، وَلَهُ أَنْ يَتَبَرَّعَ وَلَهُ أَنْ لَا يَتَبَرَّعَ ، كَمَا سُئِلَ عَنْ مَاءِ الْبَحْرِ ، فَقَالَ : " هُوَ الطَّهُورُ مَاؤُهُ الْحِلُّ مَيْتَتُهُ " ، ثُمَّ الْفَرْقُ بَيْنَ حَدِيثِ الْعَسِيفِ ، وَمَسَأْلَتِنَا مِنْ وَجْهَيْنِ : أَحَدْهُمَا : أَنَّهُ أَخْبَرَ فِي حَدِيثِ الْعَسِيفِ بِمَا يُوجِبُ الْحَدَّ ، وَالْحُدُودُ حَقٌّ للَّهِ عَزَّ وَجَلَّ يَلْزَمُ الْإِمَامَ اسْتِيقَادُهَا ، وَالْكَفَّارَةُ مُعَامَلَةٌ بَيْنَ الْعَبْدِ وَبَيْنَ رَبِّهِ ، لَا نَظَرَ لِلْإِمَامِ فِيهَا . وَالثَّانِي : أَنَّ الْحَدَّ فِي قِصَّةِ الْعَسِيفِ مُخْتَلِفٌ ، فَإِنَّ الْمَرْأَةَ كَانَتْ مُحْصَنَةً ، وَحَدُّهَا الرَّجْمُ ، وَكَانَ الزَّانِي غَيْرَ مُحْصَنٍ ، وَحَدُّهُ الْجَلْدُ ، فَلَمَّا اخْتَلَفَ الْبَيَانُ ، احْتَاجَ إِلَى شَرْحِهِ بِخِلَافِ مَسْأَلَتِنَا ، فَإِنَّ الْحُكْمَ لَا يَخْتَلِفُ ، فَكَانَ الْبَيَانُ لِلرَّجُلِ بَيَانًا لَهُمَا ، وَصَارَ هَذَا كَقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى : فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ سورة النساء آية 25 ، وَأَلْحَقْنَا بِهَا الْعَبْدَ فِي تَنْصِيفِ الْحَدِّ ، وَهَذَا هُوَ الْجَوَابُ الرَّابِعُ . وَالْخَامِسُ : أَنَّ سُكُوتَهُ لَا يَدُلُّ عَلَى سُكُوتِ الْوُجُوبِ ، فَإِنَّهُ لَمْ يَذْكُرْ لَهُ الْقَضَاءَ وَلَا الْغُسْلَ . وَالسَّادِسُ : أَنَّهُ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ سَكَتَ عَنْهُ لِعَارِضٍ صَرَفَهُ عَنْ ذِكْرِهِ ، أَوْ شُغْلٍ شَغَلَهُ . وَالسَّابِعُ : يَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ قَدْ عَلِمَ أَنَّهَا مِمَّنْ لَا تَلْزَمُهُ الْكَفَّارَةَ لِكَوْنِهَا حَائِضًا ، أَوْ مَرِيضَةً ، أَوْ مَجْنُونَةً ، أَوْ ذِمِّيَّةً ، فَالْخَبَرُ قِصَّتُهُ فِي عَيْنٍ ، وَهِيَ مُحْتَمِلَةٌ . وَالثَّامِنُ : أَنَّ الرَّسُولَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَوْلَهُ عَلَى نَفْسِهِ بِإِقْرَارِهِ ، وَلَمْ يَقْبَلْ قَوْلَهُ عَلَيْهَا ، كَمَا فِي قِصَّةِ مَاعِزِ . وَالتَّاسِعُ : أَنَّهُ لَمَّا أَمَرَهُ بِعِتْقِ رَقَبَةٍ ، فَذَكَرَ فَقْرَهُ ، وَفَقْرَ أَهْلِ بَيْتِهِ ، أَسْقَطَ عَنْهُ الْكَفَّارَةَ لِفَقْرِهِ ، فَلَمْ يَكُنْ مِنْ ذِكْرِ كَفَّارَتِهَا فَائِدَةٌ لِفَقْرِهَا . وَالْعَاشِرُ : أَنَّهُ قَدْ رُوِيَ فِي بَعْضِ أَلْفَاظِ هَذَا الْحَدِيثِ : " هَلَكْتُ وَأَهْلَكْتُ " . وَفِي قَوْلِهِ : " أَهْلَكْتُ " ، بَيِّنَةٌ عَلَى أَنَّهُ أَكْرَهَهَا ، وَلَوْلَا ذَلِكَ لَمْ يَكُنْ مُهْلِكًا لَهَا ، وَالْمُكْرَهَةُ لَا كَفَّارَةَ عَلَيْهَا أَخْبَرَنَا بِهَذِهِ اللَّفْظَةِ ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، أَنْبَأَنَا الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الدَّقَّاقُ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ خَلَفٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو ثَوْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَلَّى بْنُ مَنْصُورٍ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، أَخْبَرَهُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ ، يَقُولُ : أَتَى رَجُلٌ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : هَلَكْتُ وَأَهْلَكْتُ . قَالَ : " مَا أَهْلَكَكَ " ، قَالَ : وَقَعْتُ عَلَى أَهْلِي ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ . فَإِنْ قَالُوا : قَدْ قَالَ أَبُو سُلَيْمَانَ الْخَطَّابِيُّ : الْمُعَلَّى بْنُ مَنْصُورٍ لَيْسَ بِذَاكَ قُلْنَا : مَا عَرَفْنَا أَحَدًا طَعَنَ فِي الْمُعَلَّى ، ثُمَّ قَدْ رُوِيَ لَنَا مِنْ طَرِيقٍ آخَرَ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا غَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الحَسَنٍ الْبَاقِلَّاوِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا النَّيْسَابُورِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَزِيزٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سَلَامَةُ بْنُ رَوْحٍ ، عَنْ عُقَيْلٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : بَيْنَا أَنَا جَالِسٌ عِنْدَ َ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَاءَهُ رَجُلٌ ، فَقَالَ : هَلَكْتُ وَأَهْلَكْتُ . فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، وَإِلَّا أَنَّ سَلَامَةَ فِيهِ ضَعْفٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عُقَيْلٍ

ثقة ثبت

سَلَامَةُ بْنُ رَوْحٍ

صدوق له أوهام

مُحَمَّدُ بْنُ عَزِيزٍ

مقبول

النَّيْسَابُورِيُّ ، حَدَّثَنَا

ثقة حافظ

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

غَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الحَسَنٍ الْبَاقِلَّاوِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ

ثقة

أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنَّهُ سَمِعَ

ثقة

وَيَزِيدَ بْنَ خَالِدٍ

صحابي

أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

عُبَيْدُ اللَّهِ أَنَّهُ سَمِعَ

ثقة فقيه ثبت

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُعَلَّى بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة سني فقيه حافظ

أَبُو ثَوْرٍ

ثقة

، قَالَ : حَفِظْنَاهُ مِنِ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

عُبَيْدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ خَلَفٍ

ثقة

الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الدَّقَّاقُ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ

ثقة حافظ حجة

الْفَرَبْرِيُّ

ثقة

ابْنُ أَعْيُنَ

ثقة

بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْمُظَفَّرِ

صدوق حسن الحديث

الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْأَوَّلِ

ثقة محدث

Whoops, looks like something went wrong.