الحديث الاول


تفسير

رقم الحديث : 1059

وَوَجْهُ الرِّوَايَةِ الْأُولَى مَا أَخْبَرَنَا بِهِ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ التَّمِيمِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ ، حَدَّثَنَا أَيُّوبُ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّمَا الشَّهْرُ تِسْعٌ وَعِشْرُونَ ، فَلَا تَصُومُوا حَتَّى تَرَوْهُ ، وَلَا تُفْطِرُوا حَتَّى تَرَوْهُ ، فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَاقْدُرُوا لَهُ " . قَالَ نَافِعٌ : فَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ إِذَا مَضَى مِنْ شَعْبَانَ تِسْعٌ وَعِشْرُونَ ، بَعَثَ مِنْ يَنْظُرُ ، فَإِنْ رَأَى فَذَاكَ ، وَإِنْ لَمْ يَرَ ، وَلَمْ يَحُلْ دُونَ مَنْظَرِهِ سَحَابٌ ، وَلَا قَتَرٌ ، أَصْبَحَ مُفْطِرًا ، وَإِنْ حَالَ دُونَ مَنْظَرِهِ سَحَابٌ أَوْ قَتَرٌ ، أَصْبَحَ صَائِمًا . أَخْرَجَاهُ فِي الصَّحِيحَيْنِ ، وَلَمْ يَذْكُرَا فِعْلَ ابْنِ عُمَرَ . وَاحْتِجَاجُ أَصْحَابِنَا مِنْ هَذَا الْحَدِيثِ مِنْ وَجْهَيْنِ ، أَحَدْهُمَا : فِعْلُ ابْنِ عُمَرَ ، فَإِنَّ أَصْحَابَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْلَمُ بِمُرَادِهِ ، فَنَحْنُ نَرْجِعُ إِلَيْهِ كَمَا رَجَعْنَا فِي خِيَارِ الْمَجْلِسِ ، فَإِنَّهُ كَانَ يُفَارِقُ صَاحِبَهُ لِيُتِمَّ الْبَيْعَ . وَالثَّانِي أَنَّ مَعْنَى " اقْدِرُوا " ضَيِّقُوا لَهُ عَدَدًا يَطْلُعُ فِي مِثْلِهِ ، وَذَلِكَ يَكُونُ لِتِسْعٍ وَعِشْرِينَ ، وَمِنْ هَذَا قَوْلُهُ تَعَالَى : " ومَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ " ، أَيْ ضُيِّقَ عَلَيْهِ . قَالوا : فَقَدْ رُوِيَ عَنِ ابْنِ عُمَرَ ضِدَّ هَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

أَيُّوبُ

ثقة ثبتت حجة

إِسْمَاعِيلُ

ثقة حجة حافظ

أَبِي ، حَدَّثَنَا

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ التَّمِيمِيُّ ، أَنْبَأَنَا

ضعيف الحديث

اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.