الحديث الاول


تفسير

رقم الحديث : 1070

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ خَيْرُونَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ الْخَطِيبُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي اللَّهِ بْنُ أَبِي الْفَتْحِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَاأَبُو بَكْرِ بْنُ شَاذَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى بْنِ السَّكِينِ الْبَلَدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ الْحَرَّانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْلَى بْنُ الْأَشْدَقِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَرَادٍ ، قَالَ : أَصْبَحْنَا يَوْمَ الثَّلَاثِينَ صِيَامًا ، وَكَانَ الشَّهْرُ قَدْ أُغْمِيَ عَلَيْنَا ، فَأَتَيْنَا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَصَبْنَاهُ مُفْطِرًا ، فَقُلْنَا : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، صُمْنَا الْيَوْمَ ؟ فَقَالَ : " أَفْطِرُوا إِلَّا أَنْ يَكُونَ رَجُلٌ يَصُومُ هَذَا الْيَومَ ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ ، لَأَنْ أُفْطِرَ يَوْمًا مِنْ رَمَضَانَ يُتَمَارَى فِيهِ ، أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَصُومَ يَوْمًا مِنْ شَعْبَانَ لَيْسَ مِنْهُ " ، يَعْنِي لَيْسَ مِنْ رَمَضَانَ . قَالَ الْخَطِيبُ : فَفِي هَذَا الْحَدِيثُ كِفَايَةٌ عَنْ مَا سِوَاهُ . قُلْتُ : لَا تَكُونُ عَصَبِيَّةٌ أَبْلَغُ مِنْ هَذَا ، فَلَيْتَهُ رَوَى الْحَدِيثَ وَسَكَتَ ، فَأَمَّا أَنْ يَعْلَمَ عَيْبَهُ وَلَا يَذْكُرُهُ ، ثُمَّ يَمْدَحُهُ وَيُثْنِي عَلَيْهِ ، وَيَقُولُ : فِيهِ كِفَايَةٌ عَنْ مَا سِوَاهُ ، فَهَذَا مِمَّا أَزْرَى بِهِ عَلَى عِلْمِهِ ، وَأَثَرَ بِهِ فِي دِينِهِ ، أَتُرَاهُ مَا عَلِمَ أَنَّ أَحَدًا يَعْرِفُ قُبْحَ مَا أَتَى ؟ كَيْفَ وَهَذَا الْأَمْرُ ظَاهِرٌ لِكُلِّ مَنْ نَشَدَ شَيْئًا مِنْ عِلْمِ الْحَدِيثِ ؟ فَكَيْفَ بِمَنْ أَوْغَلَ فِيهِ ؟ أَتُرَاهُ مَا عَلِمَ أَنَّهُ فِي الصَّحِيحِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " مَنْ رَوَى حَدِيثًا يَرَى أَنَّهُ كَذِبٌ ، فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ " ، وَهَذَا الْحَدِيثُ مَوْضُوعٌ عَلَى ابْنِ جَرَادٍ ، لَا أَصْلَ لَهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَا ذَكَرَهُ أَحَدٌ مِنَ الْأَئِمَّةِ الَّذِينَ جَمَعُوا السُّنَنَ ، وَتَرَخَّصُوا فِي ذِكْرِ الْأَحَادِيثِ الضِّعَافِ ، وَإِنَّمَا هُوَ مَذْكُورٌ فِي نُسْخَةِ يَعْلَى بْنِ الْأَشْدَقِ ، عَنِ ابْنِ جَرَادٍ ، وَهِيَ نُسْخَةٌ مَوْضُوعَةٌ . قَالَ أَبُو زُرْعَةَ الرَّازِيُّ : يَعْلَى بْنُ الْأَشْدَقِ لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ : رَوَى يَعْلَى بْنُ الْأَشْدَقِ عَنْ عَمِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَرَادٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحَادِيثَ كَثِيرَةً مُنْكَرَةً ، وَهُوَ وَعَمُّهُ غَيْرُ مَعْرُوفَيْنِ . وَقَالَ الْبُخَارِيُّ : يَعْلَى لَا يُكْتَبُ حَدِيثُهُ . وقَالَ أَبُو حَاتِمِ بْنُ حِبَّانَ الْحَافِظُ : لَقِيَ يَعْلَى عَبْدَ اللَّهِ بْنَ جَرَادٍ ، فَلَمَّا كَبِرَ ، اجْتَمَعَ عَلَيْهِ مَنْ لَا دِينَ لَهُ ، فَوَضَعُوا لَهُ شَبِيهًا بِمِائَةِ حَدِيثٍ نُسْخَةً عَنِ ابْنِ جَرَادٍ ، فَجَعَلَ يُحَدِّثُ بِهَا وَهُوَ لَا يَدْرِي ، لَا تَحِلُّ الرِّوَايَةُ عَنْهُ بِحَالٍ . قُلْتُ : وَمَا كَانَ هَذَا يَخْفَى عَلَى الْخَطِيبِ ، غَيْرَ أَنَّ الْعَصَبِيَّةَ تُغَطِّي عَلَى الذِّهْنِ ، وَإِنَّمَا تَبَهْرَجَ بِمَا يَخْفَى ، وَمِثْلُ هَذَا لَا يَخْفَى ، نَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ غَلَبَاتِ الْهَوَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَرَادٍ

مجهول

يَعْلَى بْنُ الْأَشْدَقِ

ضعيف الحديث

هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ الْحَرَّانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى بْنِ السَّكِينِ الْبَلَدِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ شَاذَانَ

ثقة ثبت

اللَّهِ بْنُ أَبِي الْفَتْحِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ الْخَطِيبُ

ثقة حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ خَيْرُونَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.