فَإِنْ قَالُوا : قَدْ بَيَّنَ مَا لَمْ يُسْأَلْ عَنْهُ فِي حَدِيثِ الْعَسِيفِ ، أَخْبَرَنَا بِذَلِكَ عَبْدُ الْأَوَّلِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ الْمُظَفَّرِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ أَعْيُنَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْفَرَبْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْبُخَارِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ، قَالَ : حَفِظْنَاهُ مِنِ الزُّهْرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ أَنَّهُ سَمِعَأَبَا هُرَيْرَةَ ، وَيَزِيدَ بْنَ خَالِدٍ ، قَالَا : كُنَّا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَامَ رَجُلٌ ، فَقَالَ : أُنْشُدُكَ اللَّهَ ، أَلَا قَضَيْتَ بَيْنَنَا بِكِتَابِ اللَّهِ ، فَقَامَ خَصْمُهُ وَكَانَ أَفْقَهُ مِنْهُ ، فَقَالَ : اقْضِ بَيْنَنَا بِكِتَابِ اللَّهِ وَائْذَنْ لِي ، قَالَ : " قُلْ " ، قَالَ : إِنَّ ابْنِي كَانَ عَسِيفًا عَلَى هَذَا ، زَنَى بِامْرَأَتِهِ ، فَافْتَدَيْتُهُ مِنْهُ بِمِائَةِ شَاةٍ وَخَادِمٍ ، ثُمَّ سَأَلْتُ رَجُلًا مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ ، فَأَخْبَرُونِي أَنَّ عَلَى ابْنِي جَلْدُ مِائَةٍ وَتَغْرِيبُ عَامٍ ، وَعَلَى امْرَأَتِهِ الرَّجْمُ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَأَقْضِيَنَّ بَيْنَكُمَا بِكِتَابِ اللَّهِ جَلَّ ذِكْرُهُ الْمِائَةُ شَاةٍ ، وَالْخَادِمُ رَدٌّ عَلَيْكَ ، وَعَلَى ابْنِكَ جَلْدُ مِائَةٍ وَتَغْرِيبُ عَامٍ ، وَاغْدُ يَا أُنَيْسُ عَلَى امْرَأَةِ هَذَا ، فَإِنِ اعْتَرَفَتْ فَارْجُمْهَا " ، فَغَدا عَلَيْهَا فَاعْتَرَفَتْ ، فَرَجَمَهَا . قُلْنَا : هَذَا تَبَرُّعٌ مِنْهُ ، وَلَهُ أَنْ يَتَبَرَّعَ وَلَهُ أَنْ لَا يَتَبَرَّعَ ، كَمَا سُئِلَ عَنْ مَاءِ الْبَحْرِ ، فَقَالَ : " هُوَ الطَّهُورُ مَاؤُهُ الْحِلُّ مَيْتَتُهُ " ، ثُمَّ الْفَرْقُ بَيْنَ حَدِيثِ الْعَسِيفِ ، وَمَسَأْلَتِنَا مِنْ وَجْهَيْنِ : أَحَدْهُمَا : أَنَّهُ أَخْبَرَ فِي حَدِيثِ الْعَسِيفِ بِمَا يُوجِبُ الْحَدَّ ، وَالْحُدُودُ حَقٌّ للَّهِ عَزَّ وَجَلَّ يَلْزَمُ الْإِمَامَ اسْتِيقَادُهَا ، وَالْكَفَّارَةُ مُعَامَلَةٌ بَيْنَ الْعَبْدِ وَبَيْنَ رَبِّهِ ، لَا نَظَرَ لِلْإِمَامِ فِيهَا . وَالثَّانِي : أَنَّ الْحَدَّ فِي قِصَّةِ الْعَسِيفِ مُخْتَلِفٌ ، فَإِنَّ الْمَرْأَةَ كَانَتْ مُحْصَنَةً ، وَحَدُّهَا الرَّجْمُ ، وَكَانَ الزَّانِي غَيْرَ مُحْصَنٍ ، وَحَدُّهُ الْجَلْدُ ، فَلَمَّا اخْتَلَفَ الْبَيَانُ ، احْتَاجَ إِلَى شَرْحِهِ بِخِلَافِ مَسْأَلَتِنَا ، فَإِنَّ الْحُكْمَ لَا يَخْتَلِفُ ، فَكَانَ الْبَيَانُ لِلرَّجُلِ بَيَانًا لَهُمَا ، وَصَارَ هَذَا كَقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى : فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ سورة النساء آية 25 ، وَأَلْحَقْنَا بِهَا الْعَبْدَ فِي تَنْصِيفِ الْحَدِّ ، وَهَذَا هُوَ الْجَوَابُ الرَّابِعُ . وَالْخَامِسُ : أَنَّ سُكُوتَهُ لَا يَدُلُّ عَلَى سُكُوتِ الْوُجُوبِ ، فَإِنَّهُ لَمْ يَذْكُرْ لَهُ الْقَضَاءَ وَلَا الْغُسْلَ . وَالسَّادِسُ : أَنَّهُ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ سَكَتَ عَنْهُ لِعَارِضٍ صَرَفَهُ عَنْ ذِكْرِهِ ، أَوْ شُغْلٍ شَغَلَهُ . وَالسَّابِعُ : يَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ قَدْ عَلِمَ أَنَّهَا مِمَّنْ لَا تَلْزَمُهُ الْكَفَّارَةَ لِكَوْنِهَا حَائِضًا ، أَوْ مَرِيضَةً ، أَوْ مَجْنُونَةً ، أَوْ ذِمِّيَّةً ، فَالْخَبَرُ قِصَّتُهُ فِي عَيْنٍ ، وَهِيَ مُحْتَمِلَةٌ . وَالثَّامِنُ : أَنَّ الرَّسُولَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَوْلَهُ عَلَى نَفْسِهِ بِإِقْرَارِهِ ، وَلَمْ يَقْبَلْ قَوْلَهُ عَلَيْهَا ، كَمَا فِي قِصَّةِ مَاعِزِ . وَالتَّاسِعُ : أَنَّهُ لَمَّا أَمَرَهُ بِعِتْقِ رَقَبَةٍ ، فَذَكَرَ فَقْرَهُ ، وَفَقْرَ أَهْلِ بَيْتِهِ ، أَسْقَطَ عَنْهُ الْكَفَّارَةَ لِفَقْرِهِ ، فَلَمْ يَكُنْ مِنْ ذِكْرِ كَفَّارَتِهَا فَائِدَةٌ لِفَقْرِهَا . وَالْعَاشِرُ : أَنَّهُ قَدْ رُوِيَ فِي بَعْضِ أَلْفَاظِ هَذَا الْحَدِيثِ : " هَلَكْتُ وَأَهْلَكْتُ " . وَفِي قَوْلِهِ : " أَهْلَكْتُ " ، بَيِّنَةٌ عَلَى أَنَّهُ أَكْرَهَهَا ، وَلَوْلَا ذَلِكَ لَمْ يَكُنْ مُهْلِكًا لَهَا ، وَالْمُكْرَهَةُ لَا كَفَّارَةَ عَلَيْهَا أَخْبَرَنَا بِهَذِهِ اللَّفْظَةِ ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، أَنْبَأَنَا الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الدَّقَّاقُ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ خَلَفٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو ثَوْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَلَّى بْنُ مَنْصُورٍ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، أَخْبَرَهُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ ، يَقُولُ : أَتَى رَجُلٌ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : هَلَكْتُ وَأَهْلَكْتُ . قَالَ : " مَا أَهْلَكَكَ " ، قَالَ : وَقَعْتُ عَلَى أَهْلِي ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ . فَإِنْ قَالُوا : قَدْ قَالَ أَبُو سُلَيْمَانَ الْخَطَّابِيُّ : الْمُعَلَّى بْنُ مَنْصُورٍ لَيْسَ بِذَاكَ قُلْنَا : مَا عَرَفْنَا أَحَدًا طَعَنَ فِي الْمُعَلَّى ، ثُمَّ قَدْ رُوِيَ لَنَا مِنْ طَرِيقٍ آخَرَ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا غَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الحَسَنٍ الْبَاقِلَّاوِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا النَّيْسَابُورِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَزِيزٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سَلَامَةُ بْنُ رَوْحٍ ، عَنْ عُقَيْلٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : بَيْنَا أَنَا جَالِسٌ عِنْدَ َ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَاءَهُ رَجُلٌ ، فَقَالَ : هَلَكْتُ وَأَهْلَكْتُ . فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، وَإِلَّا أَنَّ سَلَامَةَ فِيهِ ضَعْفٌ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي هُرَيْرَةَ | أبو هريرة الدوسي / توفي في :57 | صحابي |
حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ | حميد بن عبد الرحمن الزهري | ثقة |
الزُّهْرِيِّ | محمد بن شهاب الزهري / ولد في :52 / توفي في :124 | الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه |
عُقَيْلٍ | عقيل بن خالد الأيلي / توفي في :144 | ثقة ثبت |
سَلَامَةُ بْنُ رَوْحٍ | سلامة بن روح القرشي | صدوق له أوهام |
مُحَمَّدُ بْنُ عَزِيزٍ | محمد بن عزيز الأيلي / توفي في :267 | مقبول |
النَّيْسَابُورِيُّ ، حَدَّثَنَا | عبد الله بن محمد الفقيه / ولد في :238 / توفي في :324 | ثقة حافظ |
الدَّارَقُطْنِيُّ | الدارقطني / ولد في :306 / توفي في :385 | ثقة حافظ حجة |
أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ | أحمد بن محمد البرقاني | ثقة ورع متقن متثبت |
غَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الحَسَنٍ الْبَاقِلَّاوِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا | محمد بن الحسن الباقلاني / توفي في :500 | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ | أبو الفضل بن ناصر السلامي / ولد في :467 / توفي في :550 | ثقة |
أَبَا هُرَيْرَةَ | أبو هريرة الدوسي / توفي في :57 | صحابي |
بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنَّهُ سَمِعَ | حميد بن عبد الرحمن الزهري | ثقة |
وَيَزِيدَ بْنَ خَالِدٍ | زيد بن خالد الجهني | صحابي |
أَبَا هُرَيْرَةَ | أبو هريرة الدوسي / توفي في :57 | صحابي |
الزُّهْرِيِّ | محمد بن شهاب الزهري / ولد في :52 / توفي في :124 | الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه |
سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ | سفيان بن عيينة الهلالي | ثقة حافظ حجة |
عُبَيْدُ اللَّهِ أَنَّهُ سَمِعَ | عبيد الله بن عبد الله الهذلي / توفي في :94 | ثقة فقيه ثبت |
الزُّهْرِيُّ | محمد بن شهاب الزهري / ولد في :52 / توفي في :124 | الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه |
مُعَلَّى بْنُ مَنْصُورٍ | المعلى بن منصور الرازي / توفي في :211 | ثقة سني فقيه حافظ |
أَبُو ثَوْرٍ | إبراهيم بن خالد الكلبي | ثقة |
، قَالَ : حَفِظْنَاهُ مِنِ | سفيان الثوري | ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس |
بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا | علي بن المديني / ولد في :161 / توفي في :234 | ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله |
عُبَيْدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ خَلَفٍ | عبيد بن خلف البزار / توفي في :293 | ثقة |
الْبُخَارِيُّ | محمد بن إسماعيل البخاري / ولد في :194 / توفي في :256 | جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث |
عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الدَّقَّاقُ | عثمان بن أحمد الدقاق / توفي في :344 | ثقة ثبت |
عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ | الدارقطني / ولد في :306 / توفي في :385 | ثقة حافظ حجة |
الْفَرَبْرِيُّ | محمد بن يوسف الفربري / ولد في :231 / توفي في :320 | ثقة |
ابْنُ أَعْيُنَ | عبد الله بن حمويه السرخسي / توفي في :380 | ثقة |
بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ | محمد بن عبد الملك القرشي / ولد في :373 / توفي في :448 | صدوق حسن الحديث |
ابْنُ الْمُظَفَّرِ | عبد الرحمن بن محمد الداودي / ولد في :374 / توفي في :467 | صدوق حسن الحديث |
الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ | عبد الرحمن بن أحمد اليوسفي / ولد في :435 / توفي في :511 | ثقة |
ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ | عبد الحق بن عبد الخالق اليوسفي / ولد في :494 / توفي في :575 | ثقة حافظ |
عَبْدُ الْأَوَّلِ | عبد الأول بن عيسى السجزي / ولد في :458 / توفي في :553 | ثقة محدث |