مسالة لا يكره السواك بعد الزوال للصائم


تفسير

رقم الحديث : 1084

قَالَ قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُبَشِّرٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سِنَانَ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، حَدَّثَنَا أَبُو مَعْشَرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : " أَنَّ رَجُلًا أَكَلَ فِي رَمَضَانَ ، فَأَمَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَعْتِقَ رَقَبَةً ، أَوْ يَصُومَ شَهْرَيْنِ ، أَوْ يُطْعِمَ سِتِّينَ مِسْكِينًا " . وَالْجَوَابُ : أَمَّا الْحَدِيثُ الْأَوَّلُ ، فَهُوَ حَدِيثُ الْأَعْرَابِيِّ الَّذِي وَقَعَ عَلَى أَهْلِهِ ، وَإِنَّمَا عَبَّرَ بَعْضُ الرُّوَاةِ عَنِ الْجِمَاعِ بِالْفِطْرِ ، وَالْحَدِيثُ مُبَيَّنٌ فِي الْمَسَانِيدِ ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : رَوَى مَالِكٌ ، وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، وَابْنُ جُرَيْجٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، وَأَبُو أُوَيْسٍ ، وَفُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، وَعُمَرُ بْنُ عُثْمَانَ الْمَخْزُومِيُّ ، وَيَزِيدُ بْنُ عِيَاضٍ ، وَشِبْلُ بْنُ عَبَّادٍ ، وَاللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، مِنْ رِوَايَةِ أَشْهَبَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ عَنْهُ ، وَابْنُ عُيَيْنَةَ مِنْ رِوَايَةِ نَعِيمِ بْنِ حَمَّادٍ عَنْهُ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ مِنْ رِوَايَةِ عُثْمَانَ بْنِ مَطَرٍ عَنْهُ ، كُلُّهُمْ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، " أَنَّ رَجُلًا أَفْطَرَ " . وَخَالَفَهُمْ أَكْثَرُ مِنْهُمْ عَدَدًا ، مِنْهُمْ : عِرَاكُ بْنُ مَالِكٍ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ أُمَيَّةَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَتِيقٍ ، وَمُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ، وَمَعْمَرٌ ، وَيُونُسُ ، وَعُقَيْلٌ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَالِدٍ ، وَالْأَوْزَاعِيُّ ، وَشُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ، وَمَنْصُورُ بْنُ الْمُعْتَمِرِ ، وَسُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، وَاللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عِيسَى ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، وَالنُّعْمَانُ بْنُ رَاشِدٍ ، وَحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَأَةَ ، وَصَالِحُ بْنُ أَبِي الْأَخْضَرِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي حَفْصَةَ ، وَعَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عُمَرَ ، وَإِسْحَاقُ بْنُ يَحْيَى ، وَهَنَّادُ بْنُ عُقَيْلٍ ، وَثَابِتُ بْنُ ثَوْبَانَ ، وَقُرَّةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَزَمْعَةُ بْنُ صَالِحٍ ، وَبَحْرٌ السَّقَّاءُ ، وَالْوَلِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شُعَيْبِ بْنِ خَالِدٍ ، وَنُوحُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، وَغَيْرُهُمْ ، كُلُّهُمْ رَوَوْا عَنِ الزُّهْرِيِّ بِهَذَا الْإِسْنَادِ . وَأَنَّ إِفْطَارَ ذَلِكَ الرَّجُلِ كَانَ بِجِمَاعٍ . وَأَمَّا الْحَدِيثُ الَّذِي فِيهِ أَنَّهُ أَمَرَهُ بِكَفَّارَةِ الظِّهَارِ ، فَيَرْوِيهِ يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ ، قَالَ أَحْمَدُ : كَانَ يَكْذِبُ جِهَارًا ، ثُمَّ لَا حُجَّةَ فِيهِ لِأَنَّ جَمِيعَ الْأَلْفَاظِ حِكَايَةٌ عَنْ رَجُلٍ أَفْطَرَ ، وَلَمْ يَذْكُرْ بِمَا أَفْطَرَ ، فَنَحْمِلُهُ عَلَى الْوَطْءِ بِدَلِيلِنَا . وَأَمَّا اللَّفْظُ الَّذِي فِيهِ أَنَّ رَجُلًا أَكَلَ ، فَيَرْوِيهِ أَبُو مَعْشَرٍ نَجِيحٍ ، قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : لَيْسَ بِشَيْءٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ

ثقة

أَبُو مَعْشَرٍ

ضعيف أسن واختلط

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

أَحْمَدُ بْنُ سِنَانَ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُبَشِّرٍ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.