مسالة لا يجب التتابع في قضاء رمضان


تفسير

رقم الحديث : 1186

قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : وَحَدَّثَنَا الحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مِحْشَرٍ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدَةُ بْنُ حُمَيْدٍ ، حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مَعِينٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ جُرَيْج ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ، وَعروة ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَعْتَكِفُ الْعَشْرَ الْأَوَاخِرَ مِنْ رَمَضَانَ ، وَأَنَّ السُّنَّةَ لِلْمُعْتَكِفِ : أَنْ لَا يَخْرُجَ إِلَّا لِحَاجَةِ الْإِنْسَانِ ، وَلَا يَتْبَعَ جِنَازَةً ، وَلَا يَعُودَ مَرِيضًا ، وَلَا يمس امْرَأَةً ، وَلَا يُبَاشِرَهَا ، وَلَا اعْتِكَافَ إِلَّا فِي مَسْجِدِ جَمَاعَةٍ ، وَيَأْمُرُ مَنِ اعتكف أَنْ يَصُومَ " ، وَالْجَوَابُ : أَمَّا حَدِيثُ عَائِشَةَ الْأَوَّلُ ، فَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : تَفَرَّدَ بِهِ سُوَيْدٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، قَالَ أَحْمَدَ : سويد مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ . وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وفِي الْإِسْنَادِ سُفْيَانُ بْنُ حُسَيْنِ . قَالَ يَحْيَى : لَمْ يَكُنْ بِالْقَوِيِّ . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : يَرْوِي عَنِ الزُّهْرِيِّ الْمَقْلُوبَاتِ . وَأَمَّا حَدِيثُ عُمَرَ ، فَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : تَفَرَّدَ بِهِ ابْنُ بُدَيْلٍ ، وَهُوَ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ ، وَرَوَاهُ نَافِعٌ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ الصَّوْمَ ، وَهُوَ أَصَحُّ . قَالَ : وَسَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ النَّيْسَابُورِيَّ ، يَقُولُ : هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ لين ، الثِّقَاتُ مِنْ أَصْحَابِ عَمْرِو بْنِ دِيَنارٍ لَمْ يَذْكُرُوهُ ، مِنْهُمُ ابْنُ جُرَيْج ، وَابْنُ عُيَيْنَةَ ، وَحَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، وَحَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ . وَغَيْرُهُمْ ، وَقَالَ : وابْنُ بُدَيْلٍ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ . وَأَمَّا الْحَدِيثُ الثَّالِثُ : فَفِيهِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَحْشَرٍ ، قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : لَهُ أَحَادِيثُ مَنَاكِيرُ ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : يُقَالُ : إِنَّ قَوْلَهُ : إِنَّ السُّنَّةَ لِلْمُعْتَكِفِ . . . إِلَى آخِرِهِ لَيْسَ مِنْ قَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، وَإَنَّهُ مِنْ كَلَامِ الزُّهْرِيِّ ، وَمَنْ أَدْرَجَهُ فِي الْحَدِيثِ ، فَقَدْ وَهِمَ . وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

وَعروة

ثقة فقيه مشهور

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

مُحَمَّدِ بْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ جُرَيْج

ثقة

الْقَاسِمُ بْنُ مَعِينٍ

ثقة

عُبَيْدَةُ بْنُ حُمَيْدٍ

صدوق يخطئ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مِحْشَرٍ

مقبول

الحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.