مسالة التمتع افضل من الافراد والقران


تفسير

رقم الحديث : 1214

لَنَا مَا أَخْبَرَنَا بِهِ ابْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَايَعْقُوبُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي خَصِيفٌ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، قَالَ : قُلْتُ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ : عَجِبْتُ لِاخْتِلَافِ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي إِهْلَالِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : إِنِّي لَأَعْلَمُ بِذَلِكَ ، إِنَّهَا إِنَّمَا كَانَتْ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَجَّةٌ وَاحِدَةٌ ، فَمِنُ ْهُنَاكَ اخْتَلَفُوا ، خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَاجًّا فَلَمَّا صَلَّى فِي مَسْجِدِهِ بِذِي الْحُلِيفَةِ رَكْعَتَيْنِ ، وَأَوْجَبَ فِي مَجْلِسِهِ ، وَأَهَلَّ بِالْحَجِّ حِينَ فَرَغَ مِنْ رَكْعَتَيْهِ ، فَسَمِعَ ذَلِكَ مِنْهُ أَقْوَامٌ ، فَحَفِظُوهُ عَنْهُ ، ثُمَّ رَكَبَ فَلَمَّا اسْتَقَلَّتْ بِهِ نَاقَتُهُ ، أَهَلَّ ، وَأَدْرَكَ ذَلِكَ مِنْهُ أَقْوَامٌ ، وَذَلِكَ أَنَّ النَّاسَ إِنَّمَا كَانُوا يَأْتُونَ أَرْسَالًا ، فَسَمِعُوهُ حِينَ اسْتَقَلَّتْ بِهِ نَاقَتُهُ فَهَلَّ ، فَقَالُوا : إِنَّمَا أَهَلَّ حِينَ اسْتَقَلَّتْ بِهِ نَاقَتُهُ ، ثُمَّ مَضَى رَسُولُ اللَّهِ فَلَمَّا عَلَا عَلَى شُرُفِ الْبَيْدَاءِ أَهَلَّ ، وَأَدْرَكَ ذَلِكَ مِنْهُ أَقْوَامٌ ، فَقَالُوا : إِنَّمَا أَهَلَّ حِينَ عَلَا شُرُفَ الْبَيْدَاءِ ، وَايْمُ اللَّهِ ، لَقَدْ أَوْجَبَ فِي مُصَلَّاهُ ، وَأَهْلَّ حِينَ اسْتَقَلَّتْ بِهِ نَاقَتُهُ ، وَأَهْلَّ حِينَ عَلَا عَلَى شُرُفِ الْبَيْدَاءِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

خَصِيفٌ

صدوق سيء الحفظ خلط بآخره ورمي بالإرجاء

إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي

صدوق مدلس

أَبِي

ثقة حجة

يَعْقُوبُ

ثقة

أَبِي ، حَدَّثَنَا

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَنْبَأَنَا

ضعيف الحديث

ابْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، أَنْبَأَنَا

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.