مسالة التمتع افضل من الافراد والقران


تفسير

رقم الحديث : 1226

احْتَجُّوا بِمَا أَخْبَرَنَا بِهِ ابْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، حَدَّثَنَا الْحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَأَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْرَابِيٌّ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَخْبِرْنِي عَنِ الْعُمْرَةِ ، أَوَاجِبَةٌ هِيَ ؟ ، فَقَالَ : رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا ، وَأَنْ تَعْتَمِرَ خَيْرٌ لَكَ " . وَالْجَوَابُ أَنَّهُ حَدُيثٌ ضَعِيفٌ ، كَانَ زَائِدَةُ يَأْمُرُ بِتَرْكِ حَدِيثِ الْحَجَّاجِ . وَقَالَ أَحْمَدُ : كَانَ يَزِيدُ فِي الْأَحَادِيثِ ، وَيَرْوِى عَنْ مَنْ لَمْ يَلْقَهُ ، لَا يُحْتَجُّ بِهِ . وَقَالَ يَحْيَى : لَا يُحْتَجُّ بِحَدِيثِهِ . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : تَرَكَهُ ابْنُ الْمُبَارَكِ ، وَابْنُ مَهْدِيٍّ ، وَيَحْيَى الْقَطَّانُ ، وَيَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

الْحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَأَةَ

صدوق كثير الخطأ والتدليس

أَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

ضعيف الحديث

ابْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.