مسالة التمتع افضل من الافراد والقران


تفسير

رقم الحديث : 1280

أَخْبَرَنَا ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، أَنْبَأَنَا الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ , حَدَّثَنَا بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، حَدَّثَنَامُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، حَدَّثَنَا مَعْمَرُ ، عَنْ بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : خَرَجْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَمَنَ الْحُدَيْبِيَةِ ، فَأَحْرَمَ أَصْحَابِي ، وَلَمْ أُحْرِمْ ، فَرَأَيْتُ حِمَارًا ، فَحَمَلْتُ عَلَيْهِ ، فَاصْطَدْتُهُ ، فَذَكَرْتُ شَأْنَهُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَذَكَرْتُ أَنِّي لَمْ أَكُنْ أَحْرَمْتُ ، وَأَنِّي إِنَّمَا اصْطَدْتُهُ لَكَ , " فَأَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَصْحَابَهُ أَنْ يَأْكُلُوا ، وَلَمْ يَأْكُلْ مِنْهُ حِينَ أَخْبَرْتُهُ أَنَّهُ اصْطَدْتُهُ لَكَ " . قَالَ أَبُو بَكْرٍ النَّيْسَابُورِيُّ : قَوْلُهُ اصْطَدْتُهُ لَكَ ، وَقَوْلُهُ لَمْ يَأْكُلْ مِنْهُ ، لَا أَعْلَمُ أَحَدًا ذَكَرَهُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ غَيْرَ مَعْمَرٍ ، وَهُوَ مُوَافِقٌ لِمَا رُوِيَ عَنْ عُثْمَانَ أَنَّهُ صِيدَ لَهُ طَائِرٌ وَهُوَ مُحْرِمٌ ، فَلَمْ يَأْكُلْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ

ثقة

بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

مَعْمَرُ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا

ثقة حافظ جليل

أَبُو بَكْرٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، حَدَّثَنَا

ثقة حافظ

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

صدوق حسن الحديث

الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.