مسالة يجزئ القارن طواف واحد وسعي واحد


تفسير

رقم الحديث : 1395

وَبِالْإِسْنَادِ قَالَ وَبِالْإِسْنَادِ قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : وَحَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّرَاوَرْدِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْمَجِيدِ بْنِ سُهَيْلِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ، أَنَّ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ ، وَأَبَا هُرَيْرَةَ حَدَّثَاهُ ، " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بَعَثَ سَوَادَ بْنَ غَزِيَّةَ ، وَأَمَرَهُ عَلَى خَيْبَرَ ، فَقَدِمَ عَلَيْهِ بِتَمْرٍ جُنَيْبٍ ، يَعْنِي الطَّيِّبَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَكُلُّ تَمْرِ خَيْبَرَ هَكَذَا ؟ " قَالَ : لَا وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّا نَشْتَرِي الصَّاعَ بِالصَّاعَيْنِ ، وَالصَّاعَيْنِ بِثَلَاثَةِ آصُعٍ مِنَ الْجَمْعِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا تَفْعَلْ ، وَلَكِنْ بِعْ هَذَا ، اشْتَرِ بِثَمَنِهِ مِنْ هَذَا " وَكَذَلِكَ الْمِيزَانُ ، يَعْنِي مَا يَدْخُلُ فِي الْوَزْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَأَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عَبْدِ الْمَجِيدِ بْنِ سُهَيْلِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ

ثقة

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّرَاوَرْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ

صدوق يخطئ

ابْنُ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.