مسالة يجزئ القارن طواف واحد وسعي واحد


تفسير

رقم الحديث : 1407

أَنْبَأَنَا ابْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، أَنْبَأَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ زَيْدٍ أَبِي عَيَّاشٍ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَسْأَلُ عَنِ الرُّطَبِ بِالتَّمْرِ ، فَقَالَ : " أَيَنْقُصُ إِذَا يَبِسَ ؟ " قَالُوا : نَعَمْ ، قَالَ : فَلَا إِذَنْ " . قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ : هَذَا حَدِيثٌ صحَيِحٌ ، فَإِنْ قِيلَ : قَدْ قَالَ أَبُو حَنِيفَةَ : زَيْدٌ أَبُو عَيَّاشٍ مَجْهُولٌ ، قُلْنَا : إِنْ كَانَ هُوَ فَقَدْ عَرَفَهُ أَهْلُ النَّقْلِ ، فَذَكَرَ رِوَايَتَهُ التِّرْمِذِيُّ وَصَحَّحَهَا ، وَالْحَاكِمُ وَصَحَّحَهَا ، وَذَكَرَهُ مُسْلِمٌ فِي كِتَابِ الْكُنَى قَالَ : سَمِعَ مِنْ سَعْدٍ ، وَرَوَى عَنْهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ ، وَذَكَرَهُ ابْنُ خُزَيْمَةَ فِي رِوَايَةِ الْعَدْلِ عَنِ الْعَدْلِ ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : هُوَ ثِقَةٌ فَإِنْ قِيلَ : إِنَّمَا نَهَى عَنْ ذَلِكَ نَسِيئَةً .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ

صحابي

زَيْدٍ أَبِي عَيَّاشٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عَبْدُ الرَّحْمَنِ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

أَبِي ، حَدَّثَنَا

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

ضعيف الحديث

ابْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.