مسالة بيع ما لم يره المتبايعان من غير صفة لا يصح


تفسير

رقم الحديث : 1369

أَخْبَرَنَا بِهِ ابْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا عَفَّانُ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، قَالَ : زُبَيْدٌ أَخْبَرَنِي ، وَمَنْصُورٌ ، ، وَابْنُ عَوْنٍ ، عَنِ الشَّعْبِيُّ ، عَنِ الْبَرَاءِ ، قَالَ : خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ : " إِنَّ أَوَّلَ مَا نَبْدَأُ بِهِ فِي يَوْمِنَا هَذَا أَنْ نُصَلِّيَ ، ثُمَّ نَرْجِعَ ، فَنَنْحَرَ ، فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَقَدْ أَصَابَ سُنَّتَنَا ، وَمَنْ ذَبَحَ قَبْلَ ذَلِكَ فَإِنَّمَا هُوَ لَحْمٌ قَدَّمَهُ لِأَهْلِهِ ، لَيْسُ مِنَ النُّسْكِ فِي شَيْءٍ " ، فَقَالَ أَبُو بُرْدَةَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ذَبَحْتُ ، وَعِنْدِي جَذَعَةٌ خَيْرٌ مَنْ مُسِنَّةٍ ؟ قَالَ : " اجْعَلْهَا مَكَانَهَا وَلَنْ تُجْزِئَ أَوْ تُوفَيَ عَنْ أَحَدٍ بَعْدَكَ " . أَخْرَجَاهُ فِي الصَّحِيحَيْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَرَاءِ

صحابي

الشَّعْبِيُّ

ثقة

وَابْنُ عَوْنٍ

ثقة ثبت فاضل

،

ثقة متقن

وَمَنْصُورٌ ،

ثقة ثبت

زُبَيْدٌ

ثقة ثبت

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

عَفَّانُ

ثقة ثبت

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

ضعيف الحديث

ابْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.