مسالة بيع ما لم يره المتبايعان من غير صفة لا يصح


تفسير

رقم الحديث : 1377

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْأَزْدِيُّ وَالْغُورَجِيُّ ، قَالَا : أَنْبَأَنَا ابْنُ الْجَرَّاحِ ، حَدَّثَنَا ابْنُ مَحْبُوبٍ ، حَدَّثَنَا التِّرْمِذِيُّ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَجَرٍ ، أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ سَمْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْغُلَامُ مُرْتَهَنٌ بِعَقِيقَتِهِ ، يُذْبَحُ عَنْهُ يَوْمَ السَّابِعِ ، وَيُسَمَّى وَيُحْلَقُ رَأْسُهُ " وَلِلُّغَوِيِّينَ فِي مَعْنَى الْعَقِيقَةِ قَوْلَانِ : أَحَدُهُمَا ، أَنَّهُ الشَّاةُ الْمَذْبُوحَةُ ، سُمِّيَتْ عَقيِقَةَ لِأَنَّهَا تُعَقُّ مَذَابِحُهَا . أَيْ تُشَقُّ . وَالثَّانِي ، أَنَّهَا اسْمٌ لِلشَّعْرِ الَّذِي يُحْلَقُ عَنْ رَأْسِ الْمَوْلُودِ ، فُهُوَ مُرْتَهِنٌ بِأَذَاهِ حَتَّى يُحْلَقَ ، فَسُمِّيَتِ الشَّاةُ عَقِيقَةً تَجَوُّزًا ، لِأَنَّهَا إِنَّمَا ذُبِحَتْ بِسَبَبِ حِلَاقِ الشَّعْرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَمْرَةَ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ

منكر الحديث

عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ حَجَرٍ

ثقة حافظ

التِّرْمِذِيُّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

ابْنُ مَحْبُوبٍ

ثقة

ابْنُ الْجَرَّاحِ

ثقة

وَالْغُورَجِيُّ

ثقة

الْأَزْدِيُّ

ثقة

عَبْدُ الْمَلِكِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.