مسالة لا يجوز للمقرض ان ينتفع من المقترض منفعة لم تجر عادته قبل ذلك


تفسير

رقم الحديث : 1506

أَخْبَرَنَا بِهِ ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، قَالَ أَنْبَأَ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا بْنُ عَلِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْأَيْلِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا الْمَلِكِ الذَّمَارِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَعْمَرٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " نَهَى عَنِ السَّلَفِ فِي الْحَيَوَانِ " . قَالَ أَبُو زُرْعَةَ : عَبْدُ الْمَلِكِ الذَّمَارِيُّ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ ، وَقَالَ الرَّازِيُّ : لَيْسَ بِقَوِيٍّ ، وَوَثَّقَهُ الْفَلَاسُ ، وَأَمَّا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ فَمَجْهُولٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

الْمَلِكِ الذَّمَارِيُّ ، عَنْ

صدوق كان يصحف

بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا

مجهول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَحْمَدَ

مجهول الحال

بْنُ عَلِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْأَيْلِيُّ ، حَدَّثَنَا

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ

ثقة حافظ حجة

بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

صدوق حسن الحديث

الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، قَالَ أَنْبَأَ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.