مسالة اذا غير صفة المغصوب بان طحن الحنطة او خبز الدقيق او شوى الشاة او قطع الثوب قميص...


تفسير

رقم الحديث : 1552

أَنْبَأَنَا الْوَهَّابِ الْحَافِظُ , أَنْبَأَ الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ , قَالَ : أَنْبَأَ الْقَاضِي أَبُو الطَّيبِ الطَّبَرِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ , حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْوَكِيلُ , حَدَّثَنَا حُمَيدُ بْنُ الرَّبِيعِ , حَدَّثَنَا ابْنُ إِدْرِيسَ , عَنْ عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ رَجُلٍ مِنَ الْأَنْصَارِ , قَالَ : دَعَتِ امْرَأَةٌ مِنْ قُرَيْشٍ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَأَصْحَابَهُ , فَأَتَاهَا , فَلَمَّا أُتِيَ بَالطَّعَامِ , وَضَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَدَهُ , وَوَضَعَ الْقَوْمُ , فَبَيْنَا هُوَ يَأْكُلُ إِذْ كَفَّ يَدَهُ , فَجَعَلَ الرَّجُلُ يَضْرِبُ يَدَ ابْنِهِ حَتَّى يَرْمِيَ الْعِرْقَ مِنْ يَدِهِ , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَجِدُ لَحْمَ شَاةٍ أُخِذَتْ بِغَيْرِ إِذْنِهَا " قَالَ : فَأَرْسَلَتِ الْمَرْأَةُ , يَا رَسُولَ اللَّهِ , إِنِّي كُنْتُ أَرْسَلْتُ إِلَى الْبَقِيعِ أَطْلُبُ شَاةً , فَلَمْ أُصِبْ , فَبَلَغَنِي أَنَّ جَارًا لِي اشْتَرَى شَاةً , فَأَرْسَلْتُ إِلَيْهِ , فَلَمْ نَقْدِرْ عَلَيْهِ , فَبَعَثَتْ بِهَا امْرَأَتُهُ , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَطْعِمُوهَا الْأَسَارَى " فَوَجْهُ الْحُجَّةِ أَنَّ مِلْكَ صَاحِبِهَا زَالَ عَنْهَا بِذَلِكَ , وَلَوْلَا ذَلِكَ كَانَ يَأْمُرُ بِرَدِّهَا عَلَيْهِ , وَالْجَوَابُ أَنَّ حُمَيْدَ بْنَ الرَّبِيعِ كَذَّابٌ , كَذَلِكَ قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
رَجُلٍ

أَبِيهِ

ثقة

عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ

ثقة

ابْنُ إِدْرِيسَ

ثقة حجة

حُمَيدُ بْنُ الرَّبِيعِ , حَدَّثَنَا

مجهول

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْوَكِيلُ

صدوق حسن الحديث

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو الطَّيبِ الطَّبَرِيُّ

ثقة

الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ثقة ثبت

الْوَهَّابِ الْحَافِظُ , أَنْبَأَ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.