مسالة تجوز المساقاة في النخل والكرم والشجر وكل اصل له ثمرة


تفسير

رقم الحديث : 1595

أَخْبَرَنَا ابْنُ عَبْدُ الْخَالِقِ ، أَنْبَأنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأنَا أَبُو بَكْرِ بْنِ بِشْرَانَ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا الْبَغَوِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَغْرَاءَ ، عَنْ عُبَيْدٍ الضَّبِّيِّ ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ فِي مَسِيرٍ لَهُ ، فَإِذَا هُوَ بِزَرْعٍ يَهْتَزُّ ، فَقَالَ : " لِمَنْ هَذَا ؟ " , قَالُوا : لِرَافِعِ بْنِ خُدَيْجٍ ، فَأَرْسَلَ إِلَيْهِ وَكَانَ أَخْذُ الْأَرْضِ بِالنِّصْفِ أَوْ الثُّلْثِ ، فَقَالَ : " انْظُرْ نَفَقَتَكَ فِي هَذِهِ الْأَرْضِ ، فَخُذْهَا مِنْ صَاحِبِ الْأَرْضِ ، وَادْفَعْ إِلَيْهِ أَرْضَهُ " . وَالْجَوَابُ ، أَمَّا الْحَدِيثِ الْأَوَّلُ : فَفِيهِ شَرِيكٌ ، وَكَانَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ لَا يُحَدِّثُ عَنْهُ ، وَيَقُولُ : مَا زَالَ مُخْتَلِطًا . وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : لَهُ أَغَالِيطُ . وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ : صَاحِبُ وَهْمٍ . وَلَا نَعْلَمُ أَنَّ مُجَاهِدًا سَمِعَ مِنْ رَافِعٍ . وَأَمَّا الثَّانِي ، فَفِيهِ عَبْدُ الْحَمِيدِ ، وَهُوَ الْحِمَّانِيُّ ، ضَعَّفَهُ أَحْمَدُ ، وَفِيهِ عُبَيْدَةُ الضَّبِّيُّ ، قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ أَحْمَدُ : تَرَكَ النَّاسُ حَدِيثَهُ . وَفِيهِ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ مَغْرَاءَ ، قَالَ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَفِيهِ مُحَمَّدِ بْنِ حُمَيْدٍ ، كَذَّبَهُ أَبُو زُرْعَةَ ، وَابْنُ وَارَةَ ، وَقَالَ النَّسَائِيُّ . لَيْسَ بِثَقَةٍ ، وَقَالَ صَالِحُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ : مَا رَأَيْتُ أَصْدَقَ بِالْكَذِبِ مِنْهُ ، وَمِنَ الشَّاذَكُونِيِّ . وَقَدْ حَمَلَ أَصْحَابُنَا هَذِهِ الْأَحَادِيثَ عَلَى أَنَّّهُمْ كَانُوا يُؤَاجِرُونَ بِهَذَا ، وَبِأَشْيَاءَ مَجْهُولَةٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة ثبت

عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

عُبَيْدٍ الضَّبِّيِّ

متروك الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَغْرَاءَ

صدوق تكلم في حديثه عن الأعمش

مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ

متروك الحديث

الْبَغَوِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بَكْرِ بْنِ بِشْرَانَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

ابْنُ عَبْدُ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.