مسالة لا ضمان على الاجير المشترك في ما لم تجن يداه كالقصار لا يضمن ما لم تعرف جناية م...


تفسير

رقم الحديث : 1601

قَالَ قَالَ ابْنُ مَاجَهْ وَحَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ أَبِي الصُّفْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَنْصُورُ بْنُ صُقَيْرٍ ، حَدَّثَنَا ثَابِتُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ نَافِعٍ أبي غالب عَنْ أَبِي سعيد ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " حَرِيمُ الْبِئْرِ مُدُّ رَشَائِهَا " وَالْجَوَابُ أَنَّ الْحَدِيثَيْنِ ضِعَافٌ ، فَفِي الْأَوَّلِ عَبْدُ الْوَهَّابِ ، قَالَ الرَّازِيُّ : كَانَ يَكْذِبُ ، وَقَالَ الْعُقَيْلِيُّ ، وَالنَّسَائِيُّ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ . وَفِيهِ إِسْمَاعِيلُ الْمَكِّيُّ ، قَالَ أَحْمَدُ : مُنْكَرُ الْحَدِيثِ . وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَقَالَ عَلِيٌّ : لَا يُكْتَبُ حَدِيثُهُ . وَفِي الثَّانِي مَنْصُورٌ ، قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : لَا يُحْتَجُّ بِهِ إِذَا انْفَرَدَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سعيد

صحابي

نَافِعٍ أبي غالب

مقبول

ثَابِتُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

مَنْصُورُ بْنُ صُقَيْرٍ

مقبول

سَهْلُ بْنُ أَبِي الصُّفْدِيُّ

ثقة

ابْنُ مَاجَهْ

أحد الأئمة حافظ صنف السنن والتفسير والتاريخ

Whoops, looks like something went wrong.