مسالة للاب ان ياخذ من مال ولده ما شاء ما لم يجحف بماله خلافا لاكثرهم في انه لا ياخذ ا...


تفسير

رقم الحديث : 1627

الْحَدِيثُ الرَّابِعُ : وَبِهِ قَالَ الْحَدِيثُ الرَّابِعُ : وَبِهِ قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ ، وَحَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نُوحِ بْنِ حَرْبٍ الْعَسْكَرِيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ غَيْلَانَ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي يَحْيَى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ وَهَبَ هِبَةً فَارْتَجَعَ بِهَا ، فَهُوَ أَحَقُّ بِهَا مَا لَمْ يُثَبْ مِنْهَا ، وَلَكِنَّهُ كَالْكَلْبِ يَعُودُ فِي قَيْئِهِ " . وَالْجَوَابُ : لَيْسَ فِي هَذِهِ الْأَحَادِيثِ مَا يَصِحُّ . أَمَّا الْأَوَّلُ ، فَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : لَا يَثْبُتُ مَرْفُوعًا ، غَلَطَ فِيهِ عَلِيُّ بْنُ سَهْلٍ ، وَالصَّوَابُ : عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ عُمَرَ قَوْلُهُ . وَأَمَّا الثَّانِي : فَفِيهِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُجَمِّعِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ أَبُو نُعَيْمٍ : لَا يُسَاوِي حَدِيثُهُ فَلْسَيْنٍ . وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِي : لَا يُحْتَجُّ بِهِ . وَأَمَّا الثَّالِثُ : فَفِيهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، وَقَدْ ضَعَّفُوهُ . وَأَمَّا الرَّابِعُ : فَفِيهِ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ الْعَرْزَمِيُّ ، قَالَ الْفَلَّاسُ ، وَالنَّسَائِيُّ : هُوَ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ . وَفِيهِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي يَحْيَى ، قَالَ مَالِكٌ ، وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، وَابْنُ مَعِينٍ : هُوَ كَذَّابٌ ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : مَتْرُوكٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ

متروك الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي يَحْيَى

متروك الحديث

يَحْيَى بْنُ غَيْلَانَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ نُوحِ بْنِ حَرْبٍ الْعَسْكَرِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.