مسالة لا يحل للزاني ان يتزوج الزانية حتى يتوبا


تفسير

رقم الحديث : 1441

قَالَ أَحْمَدُ وَحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّ رَجُلًا ابْتَاعَ غُلُامًا فَاسْتَغَلَّهُ ، ثُمَّ وَجَد بِهِ عَيْبًا ، فَرَدَّهُ بِالْعَيْبِ ، فَقَالَ الْبَائِعُ : غَلَّتُهُ عِنْدِي ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْغَلَّةُ بِالضَّمَانِ " . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : مَعْنَى الْحَدِيثِ أَنَّ الرَّجُلَ يَشْتَرِي الْمَمْلُوكَ ، فَيَسْتَغِلَّهُ ، ثُمَّ يَجِدُ بِهِ عَيْبًا كَانَ عِنْدَ الْبَائِعِ ، فَيَقْتَضِي أَنْ يَرُدَّ الْعَبْدَ عَلَى الْبَائِعِ بِالْعَيْبِ ، وَيَرْجِعَ بِالثَّمَنِ فَيَأْخُذَهُ ، وَيَكُونَ لَهُ الْغَلَّةُ طَيِّبَةً ، وَهِيَ الْخَرَاجُ ، وَإِنَّمَا طَابَتْ لَهُ ، لِأَنَّهُ كَانَ ضَامِنًا لِلْعَبْدِ لَوْ مَاتَ ، مَاتَ مِنْ مَالِ الْمُشْتَرِي ، لِأَنَّهُ فِي يَدِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ

صدوق كثير الأوهام

إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ

ثقة حافظ فقيه حجة

Whoops, looks like something went wrong.