مسالة لا يحل للزاني ان يتزوج الزانية حتى يتوبا


تفسير

رقم الحديث : 1747

قَالَ قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ وحَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْجَوَارِبِيُّ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدِ الْفَرَوِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لَا يُحَرِّمُ الْحَرَامُ الْحَلَالَ " وَالْجَوَابُ ، أَمَّا الْحَدِيثُ الْأَوَّلُ ، فَفِي الطَّرِيقَيْنِ الْأَوَّلَيْنِ عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَهُوَ الْوَقَّاصِيُّ ، قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، كَانَ يَكْذِبُ ، وَضَعَّفَهُ ابْنُ الْمُدِينِي جِدًا ، وَقَالَ الْبُخَارِيُّ ، وَالنَّسَائِيُّ ، وَالرَّازِيُّ ، وَأَبُو دَاوُدَ : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : مَتْرُوكٌ ، وَابْنُ حِبَّانَ ، قَالَ : كَانَ يَرْوِي عَنِ الثِّقَاتِ الْمَوْضُوعَاتِ ، لَا يَجُوزُ الِاحْتِجَاجُ بِهِ ، وَفِي الْحَدِيثِ الثَّانِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، وَهُوَ أَخُو عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : فَحَشَ خَطَؤُهُ فَاسْتَحَقَّ التَّرْكَ ، وَفِيهِ إِسْحَاقُ الْفَرَوِيُّ ، قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، كَذَّابٌ ، وَقَالَ الْبُخَارِيُّ : تَرَكُوهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

ضعيف الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدِ الْفَرَوِيُّ

صدوق ساء حفظه

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْجَوَارِبِيُّ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.