مسالة العبد والذمي والمحدود في القذف من اهل اللعان


تفسير

رقم الحديث : 1832

قَالَ قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ الزَّعْفَرَانِيُّ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ يَزِيدَ بْنِ قُتَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا ضَمْرَةُ بْنُ رَبِيعَةَ ، عَنِ ابْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ أَبِي ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِي ، عَنْ جَدِّهِ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أَرْبَعَةٌ مِنَ النِّسَاءِ لَا مُلَاعَنَةَ بَيْنَهُمْ : النَّصْرَانِيَّةُ تَحْتَ الْمُسْلِمِ ، وَالْيَهُودِيَّةُ تَحْتَ الْمُسْلِمِ ، وَالْمَمْلُوكَةُ تَحْتَ الْحُرِّ ، وَالْحُرَّةُ تَحْتَ الْمَمْلُوكِ " , قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ وَحَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي فَرْوَةَ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا بْنُ مَطَرٍ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ زَيْدِ بْنِ رَفِيعٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِي ، عَنْ جَدِّهِ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " بَعَثَ عَبَّادَ بْنَ أُسَيْدٍ . . . . . . . " ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَهُ . كَذَا قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ ، وَالْجَوَابُ : أَمَّا الْحَدِيثُ الْأَوَّلُ ، فَفِي إِسْنَادِهِ عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الزُّهْرِيُّ ، قَالَ يَحْيَى ، وَالْبُخَارِيُّ ، وَأَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ ، وَأَبُو دَاوُدَ : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَقَالَ يَحْيَى مَرَّةً : كَانْ يَكْذِبُ ، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ يَرْوِي عَنِ الثِّقَاتِ الْمَوْضُوعَاتِ ، لَا يَجُوزُ الِاحْتِجَاجُ بِهِ ، وَقَالَ النَّسَائِيُّ ، وَالدَّارَقُطْنِيُّ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ . وَالْحَدِيثُ الثَّانِي يَرْوِيهِ عُثْمَانُ بْنُ عَطَاءٍ الْخَرَاسَانِيُّ ، ضَعَّفَهُ يَحْيَى ، وَالدَّارَقُطْنِيُّ ، وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : لَا يُحْتَجُّ بِهِ ، وَقَالَ عَلِيُّ بْنُ الْجُنَيْدِ : مَتْرُوكٌ ، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : لَا يَجُوزُ الِاحْتِجَاجُ بِهِ ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : وَقَدْ أَنَّ تَابَعَهُ يَزِيدُ بْنُ بَزِيعٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، وَهُوَ ضَعِيفٌ أَيْضًا ، قَالَ : وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ الْأَوْزَاعِيُّ ، وَابْنُ جُرَيْجٍ ، وَهُمَا إِمَامَانِ ،عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِي ، عَنْ جَدِّهِ قَوْلُهُ ، وَلَمْ يَرْفَعْهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَأَمَّا الْحَدِيثُ الثَّالِثُ ، فَفِيهِ عَمَّارُ بْنُ مَطَرٍ ، قَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : كَانَ يَكْذِبُ ، وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : أَحَادِيثُهُ بَوَاطِيلُ ، وَهُوَ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ ، وَفِيهِ حَمَّادُ بْنُ عَمْرٍو ؛ قَالَ يَحْيَى : كَانْ يَكْذِبُ وَيضَعَ الْحَدِيثَ ، وَقَالَ السَّاجِيُّ : أَجْمَعُوا عَلَى أَنَّهُ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ ، وَفِيهِ زَيْدُ بْنُ رَفِيعٍ وَقَدْ ضَعَّفَهُ النَّسَائِيُّ ، وَالدَّارَقَطْنِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِي

صدوق حسن الحديث

جَدِّهِ

صحابي

أَبِي

صدوق حسن الحديث

عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ

ثقة

عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ

ثقة

زَيْدِ بْنِ رَفِيعٍ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

حَمَّادُ بْنُ عَمْرٍو

وضاع

ابْنِ عَطَاءٍ

ضعيف الحديث

بْنُ مَطَرٍ

متروك الحديث

ضَمْرَةُ بْنُ رَبِيعَةَ

ثقة

أَبِي

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي فَرْوَةَ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ يَزِيدَ بْنِ قُتَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ الزَّعْفَرَانِيُّ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة