مسالة قتل عمد الخطا لا يوجب القود وهو ما وجد فيه عمد في العقل وخطا في القصد


تفسير

رقم الحديث : 1854

وَبِهِ قَالَ وَبِهِ قَالَ أَحْمَدُ وَحَدَّثَنَا يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ حَدَّثَنَا قَتَادَةُ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ عَبَّادٍ ، قَالَ : " انْطَلَقْتُ أَنَا وَالْأَشْتَرُ إِلَى عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلَامُ ، فَقُلْنَا : هَلْ عَهِدَ إِلَيْكَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْئًا لَمْ يَعْهَدْهُ إِلَى النَّاسِ عَامَّةً ؟ قَالَ : لَا ، إِلَّا مَا فِي كِتَابِي هَذَا ، وَكِتَابٌ فِي قُرَابِ سَيْفِهِ ، فَإِذَا فِيهِ : " الْمُؤْمِنُونَ تَتَكَافَأُ دِمَاؤُهُمْ ، وَهُمْ يَدٌ عَلَى مَنْ سِوَاهُمْ ، يَسْعَى بِذِمَّتِهِمْ أَدْنَاهُمْ ، أَلَّا لَا يُقْتَلُ مُؤْمِنٌ بِكَافِرٍ ، وَلَا ذُو عَهْدٍ فِي عَهْدِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

قَيْسِ بْنِ عَبَّادٍ

ثقة

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

قَتَادَةُ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ

ثقة حافظ

يَحْيَى

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

أَحْمَدُ

ثقة حافظ فقيه حجة

Whoops, looks like something went wrong.