مسالة قتل عمد الخطا لا يوجب القود وهو ما وجد فيه عمد في العقل وخطا في القصد


تفسير

رقم الحديث : 1876

قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : وَحَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدِ الْقَاسِمِ بْنُ إِسْمَاعِيلِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ ، حَدَّثَنَا شَبَابَةُ ، حَدَّثَنَا وَرْقَاءُ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ أَرَاكٍ ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كُلُّ شَيْءٍ خَطَأٌ إِلَّا مَا كَانَ بِحَدِيدَةٍ ، وَلِكُلِّ خَطَأٍ أَرْشٌ " وَالْجَوَابُ ، أَمَّا الْحَدِيثُ الْأَوَّلُ ، فَمُضْطَرِبُ الْإِسْنَادِ ، يَرْوِيهِ الْقَاسِمُ بْنُ رَبِيعَةَ ، فَتَارَةً يَقُولُ : عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ أَوْسٍ ، وَتَارَةً يَقُولُ : عَنْ عُقْبَةَ بْنِ أَوْسٍ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَتَارَةً يَقُولُ : عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَتَارَةً يَقُولُ : عَنِ ابْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، ثُمَّ نَحْمِلُهُ عَلَى الْعَصَا الصَّغِيرَةِ لِوَجْهَيْنِ ، أَحَدُهُمَا : أَنَّ اسْمَ الْعَصَا لَا يَتَنَاوَلُ إِلَّا مَا صَغَرَ وَدَقَّ ، وَالثَّانِي : أَنَّهُ قَرَنَهُ بِالسَّوْطِ ، وَأَمَّا حَدِيثُ عَلِيٍّ ، فَجَوَابُهُ مِنْ وَجْهَيْنِ ، أَحَدُهُمَا : أَنَّهُ يَرْوِيهِ مُعَلَّى بْنُ هِلَالٍ ، قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ ، وَالثَّانِي : أَنَّهُ لَوْ صَحَّ كَانَ مَعْنَاهُ : لَا قَوَدَ يُسْتَوْفَى إِلَّا بِحَدِيدَةٍ ، وَهِيَ رِوَايَةٌ لَنَا ، وَكَذَلِكَ حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَابْنِ مَسْعُودٍ ، عَلَى أَنَّ رَاوِيهِمَا أَبُو مُعَاذٍ ، وَاسْمُهُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَرْقَمَ ، وَهُوَ مَتْرُوكٌ بِإِجْمَاعِهِمْ ، وَقَدْ رُوِيَ مِثْلُ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ أَبِي بَكْرَةَ ، وَالنُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ ، وَرَاوِيهِمَا مُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ ، وَكَانَ أَحْمَدُ لَا يَعْبَأُ بِهِ ، وَحَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي الْخَطَأِ ، وَأَمَّا حَدِيثُ النُّعْمَانِ الثَّانِي ، وَالثَّالِثُ ، فَيَرْوِيهِمَا جَبَّارٌ الْجُعْفِيُّ ، وَقَدِ اتُّفِقَ عَلَى تَكْذِيبِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ

صحابي صغير

مُسْلِمِ بْنِ أَرَاكٍ

مقبول

جَابِرٍ

متروك الحديث

وَرْقَاءُ

ثقة

شَبَابَةُ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

أَبُو عُبَيْدِ الْقَاسِمِ بْنُ إِسْمَاعِيلِ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ :

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.