مسالة دية الخطا اخماس عشرون جذعة ومثلها حقة ومثلها بنت لبون ومثلها بنت مخاض ومثلها اب...


تفسير

رقم الحديث : 1830

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْأَوَّلُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ الْمُظْفِرِ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ أَعْيَنَ ، حَدَّثَنَا الْفِرَبْرِيُّ ، حَدَّثَنَا الْبُخَارِيُّ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ بِشَارٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانَ ، حَدَّثَنَا عِكْرِمَةُ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ هِلَالَ بْنَ أُمَيَّةَ قَذَفَ امْرَأَتَهُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِشَرِيكِ بْنِ سَحْمَاءَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْبَيِّنَةُ ، أَوْ حَدٌّ فِي ظَهْرِكَ " ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِذَا رَأَى أَحَدُنَا عَلَى امْرَأَتِهِ رَجُلًا ، يَنْطَلِقُ يَلْتَمِسُ الْبَيِّنَةُ ، فَجَعَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " الْبَيِّنَةُ ، وَإِلَّا حَدٌّ فِي ظَهْرِكَ " ، فَقَالَ هِلَالٌ : وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ ، إِنِّي لَصَادِقٌ ، وَلْيُنَزِلَنَّ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مَا يُبَرِّئُ ظَهْرِي مِنَ الْحَدِّ ، فَنَزَلَ جِبْرَيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ ، فَأَنْزَلَ عَلَيْهِ : وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ . . . . . سورة النور آية 6 حَتَّى بَلَغَ : إِنْ كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ سورة النور آية 9 " انْفَرَدَ بِإِخْرَاجِهِ الْبُخَارِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةُ

ثقة

هِشَامِ بْنِ حَسَّانَ

ثقة حافظ

ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ بِشَارٍ

ثقة حافظ

الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

الْفِرَبْرِيُّ

ثقة

ابْنُ أَعْيَنَ

ثقة

ابْنُ الْمُظْفِرِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْأَوَّلُ

ثقة محدث

Whoops, looks like something went wrong.